Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12135
Jumlah yang dimuat : 13359

يعني الغرق بالطوفان (١).

قوله: {أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ} (أن) في محل نصب بقوله: مبين، أي: أبين لكم. قال مقاتل (٢) (٣)، والكلبي (٤): وحدوا الله.

{وَأَطِيعُونِ} في التوحيد (٥).

٤ - وقوله (٦): {يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ} قال أبو إسحاق: دخلت (من) تختص الذنوب من سائر الأشياء لم تدخل (٧) لتبعيض الذنوب كقوله: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ} (٨) الحج: ٣٠.

وقال غيره (٩): (من) بمعنى: (عن)، والمعنى: يصفح لكم عن


(١) غير واضحة لبياض في (ع). والطوفان -بالضم-: المطر الغالب، والماء الغالب، يغشى كل شيء، والموت الذريع الجارف، والقتل الذريع، والسيل المغرق، ومن كل شيء ما كان كثيرًا مُطيفًا بالجماعة بهاء. انظر: "القاموس المحيط": للفيروزآبادي: ٣/ ١٧٠. وقال الراغب: والطوفان كل حادثة تحيط بالإنسان، وصار معارفًا في الماء المتناهي في الكثرة لأجل أن الحادثة التي نالت قوم نوح كانت ماء. انظر: المفردات في غريب القرآن: ٣١٢.
(٢) غير مقروء في: (ع).
(٣) قول مقاتل في: "تفسير مقاتل" ٢١٠/ أ.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) بياض في: (ع).
(٦) في (أ): قوله: من غير واو.
(٧) في (أ): يدخل.
(٨) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٢٨ بتصرف، وقد رد ابن عطية هذا المعنى فقال: "وهذا ضعيف؛ لأنه ليس هنا جنس يبين". "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٧٢.
(٩) قاله الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ١٨٧، وقد رد هذا أيضًا ابن عطية فقال: "وهذا غير معروف في أحكام "من". المرجع السابق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?