Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1218
Jumlah yang dimuat : 13359

فإن قيل (١): أليس قال الله تعالى: {ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه} النور: ٤٣ فأضاف (بين) (٢) إلى اسم مفرد؟ قيل: الهاء فيه ضمير يعود إلى اسم يراد به الجمع، فجاز إضافة (بين) إليه من حيث جاز إضافته إلى الاسم الذي هذه (٣) الهاء عائدة إليه، وذلك قوله: {سَحَابًا} (٤) ألا ترى أن سحاباً جمع سحابة.

فأما قوله (٥): بيني وبينه مال، فمذهب سيبويه فيه أن (بين) الثاني متكرر للتأكيد، ومعناه عنده (٦): بيننا. قال: وهو مثل قولهم: أخزى الله الكاذب منِّي ومنك وإنما هو: منا (٧)، وكقول القائل (٨):

فأيِّي ما وأَيُّك كان شرًّا ... فَقِيدَ إلى الْمقَامَةِ لاَ يَرَاهَا (٩)


(١) "الإغفال" ص ٢٢٦.
(٢) (بين): ساقط من (ب).
(٣) في (ج): (هو هذه).
(٤) سياق الآية: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ} النور: ٤٣.
(٥) في (ب): (قولهم).
(٦) في "الإغفال": فمذهب سيبويه فيه أن (بين) الثاني متكرر للتأكيد، كما يكرر
الشيء له، ومعناه عندنا: بيننا .. ص ٢٢٧.
(٧) انظر: "الكتاب" ١/ ٢٠٤.
(٨) هو العباس بن مرداس.
(٩) معنى البيت: يقول من كان منا شرًّا أعماه الله في الدنيا فلا يبصر مجلسه، وقيل: مات على عماه فيقاد إلى موضع إقامة الناس في العرصات، و (المُقامة): بفتح الميم وضمها: المجلس ومكان اجتماع الناس. انظر: "الكتاب" ٢/ ٤٠٢، "شرح أبيات سيبويه" للسيرافي ٢/ ٩٣، و"شرحها" للنحاس ص ١٥٥، "الإغفال" ص ٢٢٧، "تهذيب اللغة" (أى) ١/ ٢٤٢، "اللسان" (قوم) ٦/ ٣٧٨٧، و (أيا) ١/ ٢٤٢، "أمالي القالي" ٣/ ٦٠، "شرح المفصل" ٢/ ١٣١، "الخزانة" ٤/ ٣٦٧، "البحر المحيط" ٤/ ٢٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?