Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12196
Jumlah yang dimuat : 13359

وانقطع -هاهنا- كلام (١) الجن (٢).

قال مقاتل: ثم رجع إلى كفار مكة (٣)، قوله تعالى: {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ} (٤) "أن" مخففة من الثقيلة، وفصل (لو) (٥) بينها وبين الفعل (٦) كفصل (٧) السين (٨) و"لا" في قوله: {أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا} طه: ٨٩، و {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ} المزمل: ٢٠، وهو محمول على الوحي، كأنَّهُ أوحي إلى أن لو استقاموا على الطريقة) (٩).

قال ابن عباس: يريد طريقة الإسلام (١٠).

وهو قول مقاتل (١١)، (وإبراهيم (١٢)) (١٣)، ومجاهد (١٤)،


(١) في (أ): الكلام.
(٢) ورد ذلك عن ابن قتيبة، ولعل الإمام الواحدي نقله عنه بتصرف، وعبارة ابن قتيبة: (الكافرون. الآية، وانقطع كلام الجن) "تأويل مشكل القرآن" ٤٣١.
(٣) "زاد المسير" ٨/ ١٠٧.
(٤) ورد في النسختين: وأن لو استقاموا على أصل معنى الآية.
(٥) ساقطة من: (أ).
(٦) في (ع): كفصل، وهو لفظ مكرر زائد.
(٧) كررت كلمة: كفصل مرتين في (ع).
(٨) في النسختين وردت: الشين، والصواب هو: السين
(٩) ما بين القوسين نقلاً عن "الحجة" بتصرف: ٦/ ٣٣٠.
(١٠) "النكت والعيون" ٦/ ١١٦، و"زاد المسير" ٨/ ١٥٧، و"ابن كثير" ٤/ ٤٥٩ بمعناه.
(١١) "تفسير مقاتل" ٢١٢/ أ، قال: يعني طريقة الهدى.
(١٢) لم أعثر على مصدر قوله.
(١٣) ساقط من: (أ).
(١٤) "جامع البيان" ٢٩/ ١١٤، و"النكت والعيون" ٦/ ١١٦ بمعناه، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٣٨٢ بمعناه، و"زاد المسير" ٧/ ١٠٨، و"تفسير القرآن العظيم" ٩/ ٤٥٤، و"الدر المنثور" ٨/ ٣٠٥ وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?