Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12227
Jumlah yang dimuat : 13359

تفسير سورة المزمل (١)

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

١ - {يَا أَيُّهَا (٢) الْمُزَّمِّلُ} المزمل: ١ أجمعوا (٣) على أن المراد بالمزمل النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأن الخطاب له.

وأصله المتزمل بـ (التاء) في قول جميع أهل اللغة (٤)، فأدغم (التاء)


(١) مكية بقول أكثر المفسرين، وممن قال بذلك: الحسن، وعكرمة، وعطاء، وجابر، ومقاتل.
انظر: "تفسير مقاتل" ٢١٣/ أ، و"جامع البيان" ٢٩/ ١٢٤، و"الكشف والبيان" ١٢/ ١٩٧/ ب، و"النكت والعيون" ٦/ ١٢٤، ورجح القرطبي القول إنها مدنية. انظر: "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٣٠.
(٢) في (أ): يايها.
(٣) أجمع المفسرون على ذلك، وقد ذكر ابن جرير هذا القول من غير ذكر الخلاف له. انظر: "جامع البيان" ٢٩/ ١٢٤، وحكى الإجماع الفخر في "التفسير الكبير" ٣٠/ ١٧١، وعزاه البغوي إلى الحكماء "معالم التنزيل" ٤/ ٤٠١. وممن ذهب إلى هذا القول أنه النبي -صلى الله عليه وسلم-: الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٣٩، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٨٦، والخازن في "لباب التأويل" ٤/ ٣٢٠، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٦٣، والشوكاني في "فتح القدير" ٥/ ٣٠٤.
(٤) حكى الإجماع الفراء عن القراء في "معاني القرآن" ٣/ ١٩٦. وممن قال بذلك من أهل اللغة: الأخفش في "معاني القرآن" ٢/ ٧١٦، والزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٣٩، والنحاس في "إعراب القرآن" ٥/ ٥٥، وابن قتيبة في "تأويل مشكل القرآن" ٢٦٤. وحكاه الأزهري عن أبي إسحاق في "تهذيب اللغة" ١٣/ ٢٢٢، مادة: (زمل)، وكذا صاحب اللسان: ١١/ ٣١١ مادة: (زمل). كما قال به أصحاب التفسسير, انظر المراجع السابقة في الحاشية: ٥، إضافة إلى السمرقندي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?