Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12228
Jumlah yang dimuat : 13359

في (الزاي) (١) (٢).

واختلفوا في: لِمَ تزمل بثوبه.

فقال ابن عباس: كان يفرق (٣) من جبريل (عليه السلام) (٤)، ويتزمل بالثياب في أول ما جاء حتى رآه وكلمه فأنس به (٥).

وقال الكلبي: إنما تزمل النبي -صلى الله عليه وسلم- بثيابه وتهيأ (٦) للصلاة (٧). وهو اختيار الفراء، قال: المزمل الذي قد تزمل بثيابه (٨)، وتهيأ للصلاة، وهو النبي -صلى الله عليه وسلم-. (٩)

وقال السدي: أراد: يا أيها (١٠) النائم (١١)، وعلى هذا إنما تزمل


= في "بحر العلوم" ٣/ ٤١٥. وانظر أيضًا "البيان في غريب إعراب القرآن" لأبي البركات بن الأنباري ٢/ ٤٦٩، و"إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن" لأبي البقاء العكبري ٢/ ٢٧١.
(١) في (ع): الزاء.
(٢) قال الزجاج: التاء تدغم في الزاي لقربها منها، يقال: تَزَمَّل فلان إذا تلفف بثيابه، وكل شيء لفف فقد زُمِّل. "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٣٩.
(٣) الفَرَق بالتحريك: الخوف والفزع، يقال: يفرق فرقًا. انظر: "النهاية في غريب الحديث والأثر" ٣/ ١٩٦.
(٤) ساقط من (أ).
(٥) "التفسير الكبير" ٣٠/ ١٧١ بمعناه.
(٦) ليتهب (أ) هكذا وردت في نسخة (ع)، ولا تستقيم العبارة إلا لو كان المراد به (أ) تأهب، وسها الناسخ عن ذلك.
(٧) "التفسير الكبير" ٣٠/ ١٧١.
(٨) قوله: تزمل في ثيابه: بياض في (ع).
(٩) "معاني القرآن" ٣/ ١٩٦ برواية: رسول الله بدلاً من النبي.
(١٠) في (أ): يايها.
(١١) "الكشف والبيان" جـ: ١٢: ١٩٨/ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤٠٦، و"زاد المسير" ٨/ ١١٢، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?