Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12232
Jumlah yang dimuat : 13359

انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا}، أي من النصف، ولكنه (١) ذكر ثانياً مع الزيادة، وهو قوله: {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ}. فالمعنى: قم نصف الليل، أو انقص من نصف الليل، أو زد على نصف الليل) (٢).

قال المفسرون (٣): أو انقص من النصف قليلاً إلى الثلث، أو زِدْ على النصف (٤) إلى الثلثين، جعل له سعة في مدة قيامه في (٥) الليل، وخيره في هذه الساعات للقيام، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- وطائفة من المؤمنين معه يقومون (٦)


(١) غير مقروءة في (ع).
(٢) ما بين القوسين من قول الزجاج "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٣٩ بيسير من التصرف. وذكر أبو البقاء العكبري وجهًا آخر، قال: " (نصفه) بدل من (قليلاً)، وهو أشبه بظاهر الآية؛ لأنه قال: (أو انقص منه أو زد عليه) والهاء فيهما للنصف". انظر: "التبيان في إعراب القرآن" ٢/ ١٢٤٦، إملاء ما من به الرحمن: ٢/ ٢٧١. وإلى هذا ذهب ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٣٨٧، والزمخشري في "الكشاف" ٤/ ١٥٢. قال الزمخشري: والمعنى: التخيير بين أمرين: بين أن يقوم أقل من نصف الليل على البت، وبين أن يختار أحد الأمرين، وهما: النقصان من النصف، والزيادة عليه. "الكشاف" مرجع سابق. وهناك أقوال أخرى في تقدير الآية، فليراجع في ذلك: "الدر المصون" ٦/ ٤٠٢ - ٤٠٣، و"الكشاف" مرجع سابق، و"البحر المحيط" ٨/ ٣٦١ - ٣٦٢. وما نقله الإمام الواحدي عن المفسرين وجدته عند ابن قتيبة في "تأويل مشكل القرآن" ٢٦٤ بنحوه، ولعله نقله عنه.
(٣) وممن حكى قولهم شيء من الاختصار، وعزاه إليهم: ابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ١١٣، وكتابه أيضًا "نواسخ القرآن" ٢٤٦، والشوكاني في "فتح القدير" ٥/ ٣١٦، كما ذكره ابن جرير الطبري بمعناه في "جامع البيان" ٢٩/ ١٢٤، والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٠٧، والقرطبي في "الجامع" ١٩/ ٣٤.
(٤) و (٥) بياض في (ع).
(٦) يقولون: هكذا وردت في النسختين: (أ)، ع، والصواب ما أثبتناه، وانظر: "الوسيط" ٤/ ٣٧١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?