Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12280
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} اختلف المفسرون في معناه، فروى عطاء عن ابن عباس قال: يعني من الإثم (١)، ومما كانت الجاهلية تجيزه. وهذا قول قتادة (٢)، ومجاهد (٣)، قالا: نفسك فطهر من الذنب.

(ونحو هذا قال الشعبي (٤)، وإبراهيم (٥)، والضحاك (٦)، والزهري (٧)) (٨).

وعلى هذا القول: الثياب عبارة عن النفس: (والعرب تكني بالثياب عن النفس، ومنه قول الشماخ) (٩):

رموها بأثواب خفاف فلا ... ترى لها شبهًا إلا النعام المنفرا (١٠)


(١) "جامع البيان" ٢٩/ ١٢٥، و"النكت والعيون" ٦/ ٣٦، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٧٠، و"الجامع لأحكام القرآن" ٩/ ٦٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٣٢٦، وعزا تخريجه إلى: عبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم.
وانظر: "المستدرك" ٢/ ٥٠٦: كتاب التفسير: تفسير سورة المدثر، وصححه، ووافقه الذهبي.
(٢) تفسير عبد الرزاق: ٢/ ٣٢٧، و"معالم التزيل" ٤/ ٤١٣، و"زاد المسير" ٨/ ١٢٠، و"الدر المنثور" ٨/ ٣٢٦ وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(٣) "النكت والعيون" ٦/ ١٣٦، و"زاد المسير" ٨/ ١٢٠، و"معالم التزيل" ٤/ ٤١٣.
(٤) "الكشف والبيان" ١٢: ٢٠٥/ ب، بنحوه، و"معالم التزيل" ٤/ ٤١٣.
(٥) المرجعان السابقان، وانظر: "أحكام القرآن" للجصاص ٣/ ٤٧٠.
(٦) "الكشف والبيان" ١٢/ ٢٠٥/ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤١٣.
(٧) المرجعان السابقان
(٨) ما بين القوسين ساقط من: (أ).
(٩) ساقط من: أ، وذكر بدلاً من ذلك "قال"، والصواب ما جاء في نسخة: ع.
(١٠) ورد البيت منسوبًا للشماخ -ولم أجده في ديوانه- في مادة: (ثوب) في: "تهذيب اللغة" ١٥/ ١٥٤، و"لسان العرب" ١/ ٢٤٦ ونسبه إلى امرئ القيس، ولم أجده في ديوانه، ونسب إلى ليلى الأخيلية وهو في ديوانها: ٧٠، وفي: "تأويل مشكل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?