Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12327
Jumlah yang dimuat : 13359

الآخرة (١).

ثم أخبر عن عظم شأنها فأقسم على ذلك فقال:

{كَلَّا}؛ أي ليس، القول كما يقول من زعم أنه يكفي أصحابه خزنة النار (٢)، {وَالْقَمَرِ}، قسم، وكذلك.

{وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ}، قال ابن عباس: إذا ولى (٣). وقال الكلبي (٤)، ومقاتل (٥): إذا ذهب (٦).

ودبر وأدبر بمعنى واحد. قاله الفراء (٧)، والزجاج (٨). قالا: ومثله: قبل وأقبل، يقال: دبر الليل وأدبر (٩)، إذا ولى ذاهبًا، يدل على هذا قراءة من قرأ (١٠): "إذا أدبر" بالألف (١١).


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٨٤ بنصه.
(٢) النار: لا توجد في النسختين، وأثبتها بدلالة السياق عليها , ولعلها تركت سهوًا من الناسخ، أو تكون العبارة "الخزنة" بالألف واللام، وتركت الألف واللام سهوًا.
(٣) "النكت والعيون" ٦/ ١٤٦.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٦) بياض في (ع).
(٧) "معاني القرآن" ٣/ ٢٠٤.
(٨) "معاني القرآن وإعرابه" ٦/ ٢٤٨.
(٩) بياض في (ع).
(١٠) قوله: قراءة من قرأ: بياض في (ع).
(١١) قرأ بذلك عبد الله بن مسعود، وأبي، والحسن، وابن السميفع، انظر: "معاني القرآن" للفراء: ٣/ ٢٠٤. و"الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٨٢. وهي قراءة شاذة لعدم صحة سندها , ولعدم ذكرها في كتب التواتر، ولقراءة الحسن وابن السميفع بها, وهم من الشواذ؛ وقرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وأبو بكر عن عاصم، وابن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?