Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12329
Jumlah yang dimuat : 13359

(وقال أبو عبيدة (١)، وابن قتيبة (٢): دبر، أي: جاء بعد النهار) (٣)، يقال: دبرني، أي جاء خلفي، ودبر الليل (٤)، أي: جاء بعد النهار.

قال قطرب: فعلى هذا معنى "إذا دبر" إذا أقبل بعد مضي النهار (٥).

قوله تعالى: {وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ} أي (أضاء، وتبين، ومنه: الحديث "أسفروا بالفجر" (٦)، يقول: صلاة الفجر بعد ما تبين ويظهر حتى لا يشك فيه، ومن هذا قوله: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ} (٧)، أي: مضيئة) (٨).

ثم ذكر المقسم عليه فقال: {إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ}.

يعني (أن) (٩) سقر -التي جرى ذكرها- لإحدى الكبر.


(١) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٧٥ - ٢٧٦.
(٢) "تفسير غريب القرآن" ٤٩٧.
(٣) ما بين القوسين ساقط من: (أ).
(٤) في (أ): إذ: وهي زيادة لا معنى لها.
(٥) "الكشف والبيان" ١٢/ ٢١٠/ ب بمعناه، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤١٨ بمعناه، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٢٠٩، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٨٢ بمعناه
(٦) الحديث -عن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "أسْفِروا بالفجر، فإنه أعظم للأجر". أخرجه الترمذي ١/ ٢٨٩ ح ١٥٤: أبواب الصلاة: باب ما جاء في الإسفار بالفجر. وقال: حديث حسن صحيح، والنسائي في "سننه" ١/ ٢٤٩ ح ٥٤٧ - ٥٤٨ المواقيت، باب الإسفار، والإمام أحمد ٥/ ٤٢٩، قال الحافظ ابن حجر: رواه أصحاب السنن وصححه غير واحد: "فتح الباري" ٢/ ٥٥.
جاء في "النهاية": ٢/ ٣٧٢: أسفر الصبح إذا انكشف وأضاء.
(٧) سورة عبس: ٣٨.
(٨) ما بين القوسين نقله الواحدي عن الأزهري مختصرًا، و"التهذيب" ١٢/ ٤٠٠ - ٤٠١.
(٩) ساقطة من: (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?