Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12353
Jumlah yang dimuat : 13359

تفسير سورة القيامة (١)

بسم الله الرحمن الرحيم

١ - {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (١)} لا اختلاف بين المفسرين (٢) وأهل المعاني


(١) مكية كلها. انظر: "تفسير مقاتل" ٢١٧/ ب، و"جامع البيان" ٢٩/ ١٧٢، و"الكشف والبيان" ١٣: ٣/ أ، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤٢٠، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٤٠١، و"زاد المسير" ٨/ ١٣٢، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٢١٤، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٨٩، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٣٢.
(٢) حكى الإجماع كل من السمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٤٢٥، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ١٣٢، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٩٠، والخازن في "لباب التأويل" ٤/ ٣٣٢. كما نقل الإجماع الشوكاني في "فتح القدير" ٥/ ٣٣٥، وذكر الطبري في "تفسيره" ٢٩/ ١٧٤ إجماع "الحجة" على أن معنى الآية: أقسم. وهناك من خالف الإجماع بالقول إن (لا) لنفي القسم، وهذا قول أبي مسلم، ورجحه الفخر الرازي في "التفسير الكبير" ٣٠/ ٢١٥، والزمخشري في "الكشاف" ٤/ ١٦٣، والألوسي في "روح المعاني" ٢٩/ ١٣٥. وقد استبعد الواحدي هذا القول، ولم يلق له اعتبارًا لضعفه، ولمخالفته للحجة من جمهور المفسرين. كما رده أيضًا أبو حيان في "البحر المحيط" ٨/ ٣٧٥، واستبعده الشنقيطي في كتابه: "دفع إيهام الاضطراب" ٣٢٥، و"الملحق بأضواء البيان" ١٠. كما أن للضحاك أيضًا قولًا في معنى: (لا أقسم) قال: إن الله لا يقسم بشيء من خلقه، ولكنه استفتاح يستفتح به كلامه. وقد ضعف ابن كثير هذا القول الذي لا يقوم على دليل، ولا ينهض بحجة. انظر: "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٣١٩ في تفسير سورة الواقعة، الآية: ٧٥. وبذكر المخالف للإجماع يتبين منهج الإمام الواحدي في حكاية الإجماع كما بينته وقررته سابقًا في سورة الحاقة. وقد قال د. محمد الخضيري في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?