Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12357
Jumlah yang dimuat : 13359

وَقتيلِ مُرَّةَ اثْأَرَنَّ فَإنَّهُ ... فِرْغٌ وإنَّ أَخاهُمُ لَمْ يقصد (١)) (٢)

وقال الفراء في هذه القراءة: هو صواب؛ لأن العرب تقول: لأحلف بالله ليكونن كذا، يجعلونها (لامًا)، بغير معنى (لا) (٣).

قال ابن عباس: يريد أقسم بالقيامة (٤). وهو قول الجميع (٥).

قال الكلبي: كان أهل الجاهلية إذا أراد أحدهم أن يقسم قال: (لا أقسم) (٦).

٢ - قوله تعالى: {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (٢)} هذا على قول الحسن: نفي. كما ذكرنا عنه، وعلى قول الآخرين معناه: أقسم، واختلفوا في النفس اللوامة، فقال ابن عباس في رواية عطاء: إن كل نفس تلومها نفسها يوم القيامة، يلوم المحسن نفسه أن لا يكون ازداد إحسانا، ويلوم المسيء


(١) ورد البيت في "ديوانه" ٥٦: دار بيروت. وفي "مغني اللبيب" ٢/ ٣٨٧ برواية: (وإن أخاكم لم يُثأرِ) منسوبًا، و"الحجة" ٦/ ٣٤٤ برواية: (وإن أخاهم لم يثأر). انظر: "الأمالي الشجرية" لابن الشجري ١/ ٣٦٩ بمثل رواية المغني: ٢/ ٢٢١ برواية: (وإن أخاهم لم يثأر)، و"الكشف عن وجوه القراءات السبع" ٢/ ٣٤٩ (لم يثأر)، و"الدر المصون" ٦/ ٤٢٥ برواية: (وإن أخاكم لم يثأر). ومعناه: يقول: إنه سيثأر بقتيل مرة، ويريد به أخاه حنظلة الذي قتله المريون، وفرغ: أي هدر لم يثأر له، ولم يقصد: لم يقتل. انظر: "ديوانه" ٥٦، و"الأمالي الشجرية" ١/ ٣٦٩.
(٢) ما بين القوسين نقله الواحدي عن أبي علي في "الحجة" ٦/ ٣٤٤ بتصرف يسير.
(٣) "معاني القرآن" ٣/ ٢٠٧ بنصه.
(٤) "النكت والعيون" ٦/ ١٠٥.
(٥) قال بذلك سعيد بن جبير كما في "جامع البيان" ٢٩/ ١٧٣، و"تفسير سعيد بن جبير" ٣٦١.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?