Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12376
Jumlah yang dimuat : 13359

الجوارح؛ لأنها شاهدة على نفس الإنسان، كأنه قيل: بل الجوارح على نفس الإنسان بصيرة.

وقال أبو عبيدة: جاءت هذه الهاء في صفة الذكر، كما جاءت: رجل راوية، وعلامة، وطاغية (١).

وقال الأخفش: جعله هو البصيرة، كما تقول للرجل: أنْتَ حُجَّةٌ عَلى نَفْسِكَ (٢) (٣).

وقد أخبر الله -تعالى- في الآية الأولى أن الإنسان يخبر يوم القيامة بأعماله، ثم ذكر في هذه الآية أنه شاهد على نفسه بما عمل، ويكون هذا من صفة الكفار، فإنهم ينكرون ما عملوا، فيختم الله على أفواههم، وتنطق جوارحهم.

١٥ - قوله تعالى: {وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (١٥)} جمع معذرة، يقال: معذرة، ومعاذر، ومعاذير.

قال المفسرون: يعني لو اعتذر. وهو قول ابن عباس (٤)، وقتادة (٥)،


(١) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٧٧ بزيادة: رجل.
(٢) بياض في (ع).
(٣) "معاني القرآن" ٢/ ٧٢١ بنصه.
(٤) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٣٤، و"جامع البيان" ٢٩/ ١٨٥، و"زاد المسير" ٨/ ١٣٦ حكاه عن الأكثرون، و"الدر المنثور" ٨/ ٣٤٧ وعزاه إلى ابن المنذر.
(٥) "جامع البيان" ٢٩/ ١٨٦، و"النكت والعيون" ٦/ ١٥٥ بمعناه، و"معالم التنزيل" ٤/ ٤٢٣، و"زاد المسير" ٨/ ١٣٦ حكاه عن الأكثرين، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٩٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٧٨ بمعناه، و"الدر المنثور" ٨/ ٣٤٧ وعزاه إلى عبد الرزاق -ولم أجد عنده-، وعبد حميد، وابن المنذر، و"فتح القدير" ٥/ ٣٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?