Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1240
Jumlah yang dimuat : 13359

وَلَقَدْ جَنَيْتُكَ أكْمُؤًا وَعَسَاقِلا ... وَلَقَدْ نَهَيْتُكَ عَنْ بَنَاتِ الأوْبَرِ (١)

لم أدخل اللام (٢)؟ فقال: أدخله زيادة للضرورة، كقول الآخر: (٣)

يَا ليْتَ أمَّ العَمْرِو كانَت صَاحِبي (٤)

فكما أن اللام زيادة فيما ذكرنا، كذلك هو في (الآن) زائدة، ولا تستوحشنَّ من قولنا فيها، فقد قال بزيادته سيبويه والخليل في قولهم: مررت بهم الجمّاءَ الغفير نصب على نية (٥) إلغاء الألف واللام نحو: طرًّا


(١) البيت من الشواهد النحوية المشهورة، ولم يعرف له قائل، وقوله: (جنيتك): جنيت لك، وقوله: (أكمؤا): جمع كمأ، و (العساقل): نوع منه، وكذا (بنات الأوبر) وهو من رديئه، ورد البيت في "المقتضب" ٤/ ٤٨، "تهذيب اللغة" (العسقول) ٣/ ٢٤٣٦، و (جنى) ١/ ٦٧٤، و (وبر) ٤/ ٣٨٢٧، "الخصائص" ٣/ ٥٨، "المنصف" ٣/ ١٣٤، "الإنصاف" ٢٧٣، "المخصص" ١/ ١٦٨، ١١/ ١٢٦، ٢٢٠، ١٣/ ٢١٥، ٢١٦، ١٤/ ١٢٠، "شرح المفصل" ٥/ ٧١، "مغني اللبيب" ١/ ٥٢، "شرح ابن عقيل" ١/ ١٨١، "أوضح المسالك" ١/ ١٨٠، "اللسان" (سور) ٤/ ٢١٤٧، و (وبر) ٨/ ٤٧٥٢.
(٢) في "الإغفال": (الألف واللام) ص ٢٦٦.
(٣) في "الإغفال": (فقال أدخلها للضرورة كقول الآخر: باعَدَ أم العَمَرِ من أسيرِهَا وروينا عن أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي: ياليت أم العمر ..) ص ٢٦٦، ٢٦٧.
(٤) لم يعرف قائل الرجز: وبعده:
مكان من أشتى على الركائب.
ويروى (أم العمر) ورد البيت في "الإغفال" ١/ ٢٦٧. "المخصص" ١/ ١٦٨، ١١/ ٢٢٠، "الإنصاف" ١/ ٣١٦، "المنصف" ٣/ ١٣٤، "تهذيب اللغة" (ربع) ٢/ ١٣٤٧، "الصحاح" (ضرب) ١/ ١٦٩، "اللسان" (ضرب) ٥/ ٢٥٦٩، و (وبر) ٨/ ٤٧٥٢، و (ربع) ٣/ ١٥٦٣، "شرح المفصل" ١/ ٤٤.
(٥) (على نية): ساقط من (أ)، (ج).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?