Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12418
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الأخفش: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ}، و {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} أي قد أتاك، كما تقول: هل رأيت صنيع فلان، وقد علمت أنه قد رآه (١).

وقال المبرد: (هل) معناه في هذا الموضع: (قد) (٢)، وكذلك قوله: {وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ} ص: ٢١، وحُكي عن سيبويه: أن (هل) قد تكون لغير الاستفهام (٣).

وقال الكسائي: (هل) تأتي استفهامًا، وهو بابها، وتأتي جحدًا (٤)، (وتأتي بمعنى: قد) (٥) (٦).

(وقال الفراء: معناه: قد أتى، قال (وهل): قد تكون جحدًا) (٧)، وتكون خبرًا، فهذا من الخبر؛ لأنك تقول: هل وعظتك، هل أعطيتك، تقرره بأنك قد أعطيته، ووعظته، قال: والجحد أن تقول: وهل يقدر أحد على مثل هذا (٨).

وقال أبو إسحاق: (هل) ليست باستفهام (٩). ويحقق ذلك قول أبي


(١) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٢) "المقتضب" ١/ ٢٩٨.
(٣) انظر: "كتاب سيبويه" ٣/ ١٨٩، وانظر أيضًا "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٠٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١١٦، (فتح القدير) ٥/ ٣٤٤.
(٤) أي: نفيًا.
(٥) ورد قوله في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١١٦.
(٦) ما بين القوسين ساقطة من (أ).
(٧) ما بين القوسين ساقطة من (أ).
(٨) "معاني القرآن" ٣/ ٢١٣ بتصرف يسير.
(٩) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٥٧، لم يرد عن أبي إسحاق ما ذكره الواحدي، وإنما ورد خلافه، وعبارته كالآتي. قال: ومعنى: "هل أتى" قد أتى على الإنسان، أي ألم يأت على الإنسان حين من الدهر".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?