Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12441
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله: {وَأَسِيرًا} قال الحسن: الأسير (١) من أهل الشرك (٢).

وهو قول ابن عباس (٣)، وقتادة، قال: كان أسيرهم يومئذ مشركًا، فأخوك المسلم، أخوك أحق أن تطعمه (٤).

ونحو هذا قال مقاتل (٥) في الأسير: إنه من المشركين؛ إلا أنه قام ثم نسخ طعام الأسير (٦).


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٥٩ بنحوه.
(٢) الأسير في اللغة: من الأسر، أصل واحد، وقياس مطرد، وهو: الحبس، وهو الإمساك، من ذلك: الأسير، وكانوا يشدونه بالقِدِّ، وهو الإسار. انظر: "مقاييس اللغة" ١/ ١٠٧ (أسر).
(٣) بمعناه في: "جامع البيان" ٢٩/ ٢١٠، و"النكت والعيون" ٦/ ١٦٦، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٤١٠، و"زاد المسير" ٨/ ١٤٦، و"التفسير الكبير" ٣٠/ ٢٤٥، و"الدر المنثور" ٨/ ٣٧١ وعزاه إلى: سعيد بن منصور، وابن أبي شيبة، وابن المنذر، وابن مردويه. وانظر: "تفسير الحسن البصري" ٣٨٤.
(٤) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٧٧، "التفسير الكبير" ٣٠/ ٢٤٥، "القرطبي" ١٩/ ١٢٧، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٨٥، "الدر المنثور" ٨/ ٣٧١ وعزاه إلى ابن المنذر.
(٥) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٣٦، "جامع البيان" ٢٩/ ٢١٠، "الكشف والبيان" ١٣/ ١٤/ ب، معالم التنزيل: ٤/ ٤٢٨، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤١٠، "زاد المسير" ٨/ ١٤٦، "التفسير الكبير" ٣٠/ ٢٤٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٢٧.
(٦) وممن قال بنسخ إطعام الأسير من المشركين بآية السيف: هبة الله بن سلامة؛ قال: "ويطعمون الطعام على حبه مسكينًا ويتيمًا" هذا محكم في أهل القبلة، "وأسيرًا" "هذا منسوخ بآية السيف، وهو من غير أهل القبلة، وهم المشركون". الناسخ والمنسوخ: ١٩١. وقد وضح محقق كتاب الناسخ والمنسوخ: لهبة الله أن مراد المؤلف بالمنسوخ في الآية هو عدم قتل الأسير الكافر، أما إطعامه فلا خلاف في أنه محكم. وممن قال بنسخ الآية أيضًا بآية السيف: ابن البارزي في: ناسخ القرآن ومنسوخه: ٥٦. وقد رد دعوى النسخ ابن الجزري في "نواسخ القرآن" ٢٥٠، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?