Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12445
Jumlah yang dimuat : 13359

قول تعالي: {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ} قال مجاهد: أما إنهم لم يتكلموا به، ولكن علمه الله من قلوبهم، فأثنى به عليهم ليرغب فيه راغب (١).

وقال الكلبي: لم يتكلم أهل هذه الصدقة، ولكن عرف (الله) (٢) نياتهم، فأظهر فعالهم (٣).

وقال عطاء عن ابن عباس: إن الله تعالى أثنى عليهم بما علم من نياتهم، فذكر ما أتوا به؛ ولأن اليتيم والمسكين (٤) والأسير لم يكن عندهم جزاء، ولا مكافأة، ولا شكر، ولكن الله تعالى قبل اليسير الذي فعلوه، وشكره، وعلم من نياتهم أنهم فعلوا ذلك خوفًا من الله عز وجل، ورجاء ثوابه (٥).

وقال الأخفش في قوله: (شكورًا): إن شئت جعلته (جماعة الشُّكْر، مثل: برد وبرود، وإن شئت جعلته) (٦) مصدرًا واحدًا في معنى جمع (٧)، مثل: القعود (٨)، والخروج (٩)، (ونحو هذا قال في: (الكفور) في قوله:


(١) "جامع البيان" ٢٩/ ٢١١، "الكشف والبيان" ١٣/ ١٤/ ب، "النكت والعيون" ٦/ ١٦٧، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٢٨، "زاد المسير" ٨/ ١٤٦، "البحر المحيط" ٨/ ٣٩٥.
(٢) ساقطة من (أ).
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٤) في (ع) اليتيم والمسكين.
(٥) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٦) ما بين القوسين ساقطة من (أ).
(٧) في (ع): جميع.
(٨) في (ع): العقود.
(٩) "معاني القرآن" ٢/ ٧٢٢ بتصرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?