Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12446
Jumlah yang dimuat : 13359

{فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُورًا} الإسراء: ٩٩) (١).

قوله تعالى: {إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا} قال الكلبي (٢)، ومقاتل (٣): تعبس (٤) الوجوه من هول ذلك اليوم وشدته، فلا تنبسط.

قال ابن قتيبة: جعل (عبوسًا) من صفة ذلك اليوم، والمعنى: أن الوجوه تعبس في ذلك اليوم، كما يقال: يوم عاصف، أي ذو عصوف (٥). كذلك المعنى -هاهنا- ذو (٦) عبوس (٧) فيه.

وقوله: {قَمْطَرِيرًا} قال مجاهد: تقبض الوجوه بالشرور (٨). ونحو هذا قال مقاتل (٩)، وقتادة (١٠): تقبض الجباه، وما بين العينين من شدته، (وهو


(١) ما بين القوسين لم يرد عند الأخفش في معانيه. المرجع السابق.
(٢) بمعناه في: "الكشف والبيان" ١٣/ ١٥/ أ، ومعالم التنزيل: ٤/ ٤٢٩.
(٣) بمعناه في: "تفسير مقاتل" ٢٢٠/ أ، "الكشف والبيان" ١٣/ ١٥/ أ.
(٤) في (أ): تعبيس.
(٥) "تفسير غريب القرآن" ٥٠٢ بيسير من التصرف.
(٦) في (أ): ذوا.
(٧) قال ابن منظور: عَبَس يَعْبِس عَبْسًا، وعَبس: قطب ما بين عينيه، ويوم عابس وعَبُوس: شديد. انظر: "لسان العرب" ٦/ ١٢٨: مادة: (عبس). وقال ابن فارس: عبس: أصل يدل على تكرُّه في شيء، وأصل العَبَس: ما يبس على هُلْب الذنب من بَعر وغيره، وهو من الإبل كالوَذج من الشاء، ثم اشتق من هذا: اليوم العَبوس، وهو الشديد الكريه، واشتق منه عبس الرجل يعبس عبوسًا، وهو عابس الوجه: غضبان. انظر: "مقاييس اللغة" ٤/ ٢١٠ - ٢١٢ مادة: (عبس).
(٨) "الكشف والبيان" ١٣/ ١٥/ أ.
(٩) بمعناه في "تفسير مقاتل" ٢٢٠/ أ، "الكشف والبيان" ١٣/ ١٥/ أ، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٢٩، "زاد المسير" ٨/ ١٤٦.
(١٠) المراجع السابقة عدا "زاد المسير"، وانظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?