Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12456
Jumlah yang dimuat : 13359

يسقون (١)، يعني: (أن الضمير في (قدروها) (٢) للملائكة، وللخدم، وللخُزَّان.

ومن قرأ (قُدِّرُوها) (٣) بضم القاف (٤)، اجتمع في قراءته: القلب، والحذف، أما القلب، فإنه أراد: قدرت الأكواب التي يسقى بها، فقلب التقدير إلى الذين يسقون كما قال:

لا تحسبَنَّ دراهمًا سَرِقْتَها ... تمحو مخازيك التي بعُمانِ (٥)

وإنما سرقته الدراهم، لا هو يسرقها، وقد قال: سرقتها، ومثله ما حكاه أبو زيد: إذا طلعت الجَوْزاء انتصب (٦) في العود الحِرْباء (٧) (٨).


(١) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٢) في كلا النسختين: قدروا، والمثبت من "الحجة" ٦/ ٣٥٣.
(٣) في (ع): قدروهم.
(٤) قرأ بذلك: الشعبي، وقتادة، وابن أبزى، وعلي، والجحدري، وابن عباس، وعبيد بن عمير، وابن سيرين، وأبو عبد الرحمن. انظر: "جامع البيان" ٢٩/ ٢١٧، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤١٢، "زاد المسير" ٨/ ١٤٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٣٩، "البحر المحيط" ٨/ ٣٩٧. وهي قراءة شاذة لعدم صحة سندها؛ ولعدم ذكرها في كتب المتواتر من القراءات، كما حكم عليها الشوكاني بأنها شاذة في: "فتح القدير" ٥/ ٣٥٠.
(٥) البيت للفرزدق من أبيات يهجو بها جديلة بن سعيد بن قبيصة الأزدي. انظر: ديوانه: ٢/ ٨٦٨. ورد البيت في: ديوانه برواية: "دراهمًا أعطيتها"، وانظر: "لسان العرب" ١٠/ ١٥٦: مادة: (سرق).
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من النسختين، والمثبت من مصدر القول.
(٧) كتاب "النوادر في اللغة" لأبي زيد: ٤٠٩.
(٨) الحِرباء: قيل هي دُويبة نحو العظاءة، أو أكبر، يستقبل الشمس برأسه، ويكون معها كيف دارت، يقال إنما يفعل ذلك ليقي جسده برأسه، ويتلون ألوانًا بحر الشمس. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?