Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12462
Jumlah yang dimuat : 13359

واللؤلؤ: إذا نثر من الخيط على البساط كان أحسن منه (١) منظومًا (٢).

وقال الكلبي: أبيض ما يكون اللؤلؤ إذا انتثر (٣). هذا قولهما.

والأحسن في تشبيههم باللؤلؤ المنثور أن يقال: إنما شبهوا باللؤلؤ المنثور لانتشارهم في الخدمة، فلو كانوا صفًا لشبهوا باللؤلؤ المنظوم، ألا ترى أن الله عَزَّ وَجَلَّ قال: {وَيَطُوفُ عَلَيهِم}، فإذا كانوا يطوفون كانوا نثرًا.

(وهذا الذي ذكرنا معنى قول قتادة (٤)، وسفيان (٥)، قالا: من كثرتهم وحسنهم) (٦).

٢٠ - قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا} ذكر الفراء فيه قولين: أحدهما: أن المعنى: وإذا رأيت ما ثَمَّ، وصلح إضمار (ما) كما قال: {لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} الأنعام: ٩٤ يريد ما بينكم.

والثاني: يريد إذا نظرت ثم، أي: إذا رميت ببصرك (هاهنا) (٧) (٨)

قال أبو إسحاق: لا يجوز إضمار (ما)؛ لأن (ما) موصولة بقوله: (ثم)، ولا يجوز إسقاط الموصول، وترك الصلة، ولكن (رأيت) تتعدى في


(١) بياض في: ع.
(٢) "معالم التنزيل" ٤/ ٤٣٠، فتح القدير: ٥/ ٣٥١.
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله، وقد ورد بمعناه من غير عزو في: الوسيط: ٤/ ٤٠٤.
(٤) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٣٨،"جامع البيان" ٢٩/ ٢٢١، "بحر العلوم" ٣/ ٤٣٢، وبمعناه في: "النكت والعيون" ٦/ ١٧١، "الدر المنثور" ٨/ ٣٧٦ مختصرًا عنه، وعزاه إلى عبد بن حميد.
(٥) ورد معنى قوله في: "جامع البيان" ٢٩/ ٢٢١، و"النكت والعيون" ٦/ ١٧١.
(٦) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٧) ساقطة مز: (أ).
(٨) "معاني القرآن" ٣/ ٢١٨ مختصرًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?