Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12493
Jumlah yang dimuat : 13359

وقد تَخِذَتْ رِجْلي إلى جَنْتِ غَرْزِها ... نَسِيفًا كأفْحُوصِ القَطَاةِ المطَرَّقِ (١)

قال: يعني: ما سعت برجليه من وبرها (٢).

قوله تعالى: {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}، قال الفراء (٣)، والزجاج (٤)، وأبو علي (٥): الهمزة في "أقتت" بدل من الواو، وكل "واو" انضمت، وكانت ضمتها لازمة، فإنها تبدل على الاطراد همزة أولاً ثانية (٦) من ذلك: أن تقول: صَلّي القومُ أُحدانا، وهذا أُجوه (٧) حسان، وأدْؤر في جمع دار، والهمزة أصلها واو، وذلك لأن ضمة الواو ثقيلة (٨)، كما كان كسر الياء ثقيلاً، وأما قوله: {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} البقرة: ٢٣٧ فلا يجوز فيه البدل؛ لأن الضمة لا تلزم (٩)، ألا ترى أنه لا يسوغ في نحو قولك: هذا


(١) ورد البيت في "الأصمعيات" ١٦٥ برواية: "لدى" بدلاً من: "إلى". "تهذيب اللغة" ١٣/ ٦ (نسف) برواية: "لدي" بدلاً من: "إلى"، "لسان العرب" ٧/ ٦٣ (فحص) ٩/ ٣٢٩ (نسف) ١٠/ ٢٢٣ (طرق)، وانظر: "التكملة" للفارسي (٣٤٦).
(٢) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٣) "معاني القرآن" ٣/ ٢٢٢ - ٢٢٣.
(٤) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٦٦.
(٥) "الحجة" ٦/ ٣٦٤.
(٦) في (أ): ثالثة، والمثبت من "الحجة".
(٧) في (أ): أوجه، والمثبت من "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٢٣، وانظر: "الوسيط" ٤/ ٤٠٨.
(٨) فكأنما اجتمعت فيه واوان، فقلبت إحداهما همزة تخفيفاً. "التبصرة والتذكرة" ٢/ ٨١٣.
(٩) لأن ضمة التقاء الساكنين لا تثبت ولا يعتد بها. انظر: "التبصرة والتذكرة" لأبي محمد الصيمري ٢/ ٨١٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?