Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12510
Jumlah yang dimuat : 13359

هذا قول الفراء (١)، والمبرد (٢)، وزاد أبو علي فقال: "جمال": جمع بالألف، والتاء، على صحيح البناء، كما جمع على تكسيره في قولهم: "جمائل"، وأما جمالة، فإن التاء لحقت جمالاً لتأنيث الجمع، كما لحقت في: فحْل وفِحالة، وذَكر وذِكارة، ومثل لحاق "الهاء" في فِعالة لحاقها في فُعوله (٣) نحو: عمومة، وخيوطة (٤) (٥).

وقوله: {صُفْرٌ}

قال ابن عباس: يريد الإبل السود، يقال له: أورق، وأصفر (٦).

قال الكلبي: الصفر: السود (٧)، (٨)، وهو قول مقاتل (٩)، وقتادة (١٠).

قال الفراء: الصفر: سُود الإبل، ألا ترى أسوَدَ من الإبل إلا وهو مشربٌ صفرة، لذلك سمت العرب سودَ الإبل: صفراً، كما سمّوا أبيض


(١) "معاني القرآن" ٣/ ٢٢٥ بتصرف.
(٢) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٣) في (أ): فعول، والمثبت ما جاء في مصدر القول، وهو "الحجة".
(٤) خيوطه: خيط مثل فحولة، زادوا الهاء لتأنيث الجمع. "لسان العرب" ٧/ ٢٩٨ (خيط).
(٥) "الحجة" ٦/ ٣٦٥ - ٣٦٦ نقله عنه باختصار.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٧) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٨) قوله: ويقال: له أورق، وأصفر، قال الكلبي: الصفر السود. وهو كلام مكرر من الناسخ.
(٩) "تفسير مقاتل" ٢٢٤/ أ.
(١٠) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٤١، "جامع البيان" ٢٩/ ٢٤١، والعبارة عنده فيها: نوق سود.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?