Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12514
Jumlah yang dimuat : 13359

القراء (١) على تثقيل الأول، وتخفيف الثاني ليوافق كل منهما ما قبله. وقال: {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ} الرحمن: ٥ وقال في موضع آخر: {عَطَاءً حِسَابًا} النبأ: ٣٦، وهو كثير.

وأما رفع يعتذرون بالعطف على "يؤذن" أي ليس يؤذن، ولا يعتذرون، هذا لم يؤذن لهم لم يعتذروا.

قوله تعالى: {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ} أي القضاء والفصل بين أهل الجنة والنار، وأهل الحق والباطل.

{جَمَعْنَاكُمْ} يعني مكذبي هذه الأمة.

{وَالْأَوَّلِينَ} يعني الذين كذبوا سائر النبيين.

قوله: {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} قال عطاء: يريد: كنتم في الدنيا


(١) لم يجتمع القراء -على ما ذكره-، وإنما كان هناك اختلاف، قال أبو علي: (اختلفوا في التخفيف والتثقيل من قوله: "نكراً" الكهف: ٧٤، فقرأ ابن كثير، وحمزة، وأبو عمرو، والكسائي: "نُكْراً" خفيفة في كل القرآن إلا قوله: {إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ} القمر: ٦، وخفف ابن كثير أيضًا: "إلى شيء نكْر".
وقرأ ابن عامر، وعاصم في رواية أبي بكر في كل القرآن: "نُكْراً".
و"نُكُر" مثقل.
حفص عن عاصم: "نُكْراً" خفيفة.
واختلف عن نافع، فروى إسماعيل بن جعفر: "نُكْراً"، خفيفاً في كل القرآن إلا قوله: "إلى شيء نُكُر" فإنه مثقل.
وروى ابن جماز، وقالون، والمسيبي، وأبو بكر بن أبي أويس، وورش عن نافع: "نُكْراً" مثقل في كل القرآن.
نصر، عن الأصمعي، عن نافع: "نُكُراً" مثقل).
ثم بين أن ذلك كله جائز. "الحجة" ٥/ ١٥٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?