Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12534
Jumlah yang dimuat : 13359

وأنكر أبو العباس الكسر، وقال: لم يسمع شجرة (لَفٌّ)، ولكن واحدها: (لَفَّاء)، وجمعها (لُفٌّ)، وجمع (لُفّ) (أَلْفاف) (١).

قال المفسرون: يعني: بساتين ملتفة النبات والشجر (٢).

قال أبو إسحاق: أعلم الله عَزَّ وَجَلَّ بما خلق أنه قادر على البعث فقال:

١٧ - قوله تعالى: {إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا} (٣) يعني يوم القضاء بين الخلق كان ميقاتاً.

قال عطاء: يريد ميقاتاً للأنبياء والمرسلين (٤).

وقال غيره: يعني لما وعد من الثواب والعقاب (٥).


(١) "تهذيب اللغة" ١٥/ ٣٣٣ (لف).
والصواب في واحد (الألفاف) أن الألفاف جمع لَفّ، أو لفيف، وذلك أن أهل التأويل مجمعون على أن معناه: ملتفة، واللفاء هي الغليظة، وليس الالتفاف من الغلظ في شيء إلا أن يوجه إلى أنه غلظ الالتفاف، فيكون ذلك حينذ وجهاً. قاله الطبري: "جامع البيان" ٣٠/ ٧.
(٢) وإلى معنى هذا القول ذهب: ابن عباس، وقتادة، وسفيان الثوري، وابن زيد، قالوا: ملتفة بعضها ببعض. انظر: "جامع البيان" ٣٠/ ٧. وبه قال: الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٧٢، والبغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٣٧، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٢٥، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ١٦٣، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن": ١٩/ ١٧٢.
(٣) إلى الآية ينتهي قول أبي إسحاق "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٧٢.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) قال بذلك: الماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ١٨٥ في أحد الوجهين.
وانظر هذا القول في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٣٧، "زاد المسير" ٨/ ١٦٣، "التفسير الكبير" ٣١/ ١١، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٧٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?