Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12544
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الزجاج: معناه لا يؤمنون بالبعث، ولا بأنهم محاسبون فيرجون ثواب حسناتهم (١).

{وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا} قال ابن عباس: بما جاءت به الأنبياء (٢).

{كِذَّابًا} (تكذيباً، وفعال من مصادر التفعيل، وأنشد الزجاج:

لقد طال ما ريَّثْتِني عن صحابتي ... وعن حِوج قَضَّاؤُها من شِفائيا (٣)

من قضيت قضاء) (٤).

وقال الفراء: هي لغة فصيحة يمانية (٥)، وكل فعَّلتُ فمصدره في لغتهم: فِعَّال، نحو: خرَّقت القميص خِرَّاقاً، وقال لي أعرابي منهم (٦): على المروة (٧) يستفتيني الحلق أحب إليك (٨) أم القصَّار (٩).

٢٩ - قوله: {وَكُلَّ شَيْءٍ} قال أبو إسحاق: (كل) منصوب بفعل


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٧٤ بيسير جداً من التصرف.
(٢) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد ورد في "الوسيط" بمثله من غير عزو ٤/ ٤١٥.
(٣) البيت لبعض بني كلاب. وقد ورد تحت مادة (قضى) في "لسان العرب" ١٥/ ١٨٨، و"تاج العروس" ١٩/ ٢٩٩، وكلاهما برواية (ما لبثتني). وفي "جامع البيان" ٣٠/ ١٦، "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٢٩/ أ، "البحر المحيط" ٨/ ٤١٤، "روح المعاني" ٣٠/ ١٦، وجميعها برواية (ما ثبطتني).
(٤) ما بين القوسين من قول الزجاج. انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٧٤ بتصرف.
(٥) يعني قراءة: (كذاباً) بالتشديد، وقد أجمع القراء على قراءة (كِذَّاباً) بتشديد الذال. انظر: "القراءات وعلل النحويين فيها" ٢/ ٧٤٢، "جامع البيان" ٣٠/ ١٦.
(٦) أي من اليمن.
(٧) المروة: جبل بمكة مائل إلى الحمرة. "معجم البلدان" ٥/ ١١٦.
(٨) في (أ): إلى، والمثبت من "معاني القرآن" ٣/ ٢٢٩.
(٩) "معاني القرآن" ٣/ ٢٢٩ بنصه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?