Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12546
Jumlah yang dimuat : 13359

ثم فسر ذلك الفوز فقال: {حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا} يعني أشجار الجنة وثمارها. {وَكَوَاعِبَ} جمع كاعب (١)، وهي النواهد (٢).

قال مجاهد (٣)، ومقاتل (٤): يعني: النواهد.

وقال الكلبي: المفلكات (٥)، وهن اللواتي تكعبت ثديهن، وتفلكت (٦).

ومعنى تفسير الأتراب في سورة ص (٧).


= العظيم" ٤/ ٤٩٥، "الدر المنثور" ٨/ ٣٩٨، "تفسير الإمام مجاهد" ٦٩٦، وبه قال الطبري في "جامع البيان" ٣٠/ ١٧. وإلى هذا القول ذهب أيضًا: القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٨١، الخازن في "لباب التأويل" ٤/ ٣٤٨. وأصل الفاء، والواو، والزاي: كلمتان متضادتان، فالأولى: النجاة، والآخرة: الهلكة. انظر: "مقاييس اللغة" ٤/ ٤٥٩.
(١) الكاعب هي: الجارية التي كَعَب ثدياها، وكعَّب بالتشديد، والتخفيف، والجمع: الكواعب. انظر (كعب) في "تهذيب اللغة" ١/ ٣٢٥، "لسان العرب" ١/ ٧١٩.
(٢) الناهد: نهد الثدي ينهد نُهودًا -بالضم-: إذا كعب وارتفع، يقال: نهد الثدي إذا ارتفع عن الصدر، وصار له حجم. "تاج العروس" ٢/ ٥١٩ (نهد).
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد قال بمثله ابن عباس كما في "جامع البيان" ٣٠/ ١٨.
(٥) فَلَّك ثديُ الجارية تفليكًا، وتفلَّك: استدار. انظر: (ذلك) في "الصحاح" ٤/ ١٦٠٤، "لسان العرب" ١٠/ ٤٧٨.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٧) سورة -صلى الله عليه وسلم- ٥٢. قال تعالى: (وعندهم قاصرات الطرف أتراب) ومما جاء في تفسير أتراب قوله: (أتراب: جمع ترب، وهو اللِّدة. قال أبو عبيدة: أتراب: أسنانهن واحدة، قال ابن عباس، والمفسرون: (أتراب): مستويات على سن واحد، وميلاد واحد، بنات ثلاث وثلاثين. وقال مجاهد: أتراب: أمثال. وقال النحويون: أي هن في غاية الشباب والحسن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?