Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12557
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله: {لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ} الظاهر أن هذا من صفة الملائكة الذين يقومون صفاً.

والمعنى: أنهم لا يتكلمون إلا بإذن الله، فمن أذن له الرحمن وقال: {صَوَابًا} تكلم.

ومعنى الصواب: شهادة أن لا إله إلا الله في قول ابن عباس (١).

والمفسرون قالوا: هو التوحيد، ونفي الشرك، وتنزيه الله عزَّ وجلَّ عن كل فرية (٢).

والصواب هو السداد من الفعل والقول (٣)، يقال: فعل صواباً، وقال صواباً، وهو اسم من أصاب يصيب إصابة، كالجواب من أجاب يجيب إجابة (٤).

ويجوز أن يكون الاستثناء من جميع الخلق على قول من قال: لا يملكون منه خطاباً للخلق كلهم، فاستثنى من ملك منهم الخطاب، وهو الذي يتكلم بإذنه، وقال في الدنيا صواباً، أي شهد بالتوحيد، وهم المؤمنون.


(١) "جامع البيان" ٣٠/ ٢٤، "النكت والعيون" ٦/ ١٩٠، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٨٥، "الدر المنثور" ٨/ ٤٠١، "الأسماء والصفات" ١/ ١٨٦.
(٢) حكى هذا القول ابن الجوزي عن أكثر المفسرين. انظر: "زاد المسير" ٨/ ١٦٨.
(٣) وعن ابن فارس: (الصواب أجل صحيح يدل على نزول شيء واستقراره قراره، من ذلك الصواب في القول والفعل، كأنه أمر نازل مستقر قراره، وهو خلاف الخطأ). "مقاييس اللغة" ٣/ ٣١٧ (صوب).
(٤) ورد من قوله: والصواب إلى: يجيب إجابة: في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٨٦ من غير عزو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?