Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12574
Jumlah yang dimuat : 13359

المؤمن تسبق إلى الملائكة الذين يقبضونها (١)، تبادر الخروج شوقًا إلى كرامة الله. (وقال عطاء هي: الخيل (٢)) (٣).

وذكر صاحب النظم: أن هذه الآية ذكرت بـ: "الفاء"، والتي قبلها بـ: "الواو"؛ لأنها أقسام مستأنفة، وهذه مسببة من التي قبلها، كأنه قيل: واللاتي سبحن فسبقن، كما تقول: قام فذهب، أوجبت (٤) الفاء أن القيام كان سببًا للذهاب، ولو قلت: قام وذهب لم يجعل القيام سببًا للذهاب (٥).

٥ - قوله تعالى: {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (٥)} أجمعوا على أنهم الملائكة (٦).


(١) في (أ): يقبضون.
(٢) "جامع البيان" ٣٠/ ٣٠، "الكشف والبيان" ج ١٣: ٣٥/ ب، "النكت والعيون" ٦/ ١٩٤، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٢، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٣١، "زاد المسير" ٨/ ١٧١، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٩١، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٩٨، "الدر المنثور" ٨/ ٤٠٥ وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(٣) ما بين القوسين ساقط من: (أ).
(٤) في (أ): أو ألفا، وفي نسخة ع: أوجب، ولعلها أوجبت. وعند الشوكاني: فهذا يوجب أن يكون القيام سببًا للذهاب.
(٥) ورد نحو ذلك في "فتح القدير" ٥/ ٣٧٣.
(٦) قال بذلك: قتادة، وابن عباس، وعبد الرحمن بن سابط، وعطاء، وعلي، ومجاهد، وأبو صالح، والحسن، والربيع ابن أنس، والسدي. انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٤٥، "جامع البيان" ٣/ ٣١، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٢، "زاد المسير" ٨/ ١٧١، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٩٨.
وحكى الماوردي هذا القول عن جمهور المفسرين: "النكت والعيون" ٦/ ١٩٤، وقال ابن عطية: "فلا أحفظ خلافا أنها الملائكة". "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٣١، وحكى الإجماع الفخر الرازي في "التفسير الكبير" ٣١/ ٢٩، ونقل القرطبي عن القشيري الإجماع، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٩٢.
وقد ذكر الفخر الرازي رأيًا له -بعيدًا-، وهو أنها الأرواح، وأنها قد تدبر أمر =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?