Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12583
Jumlah yang dimuat : 13359

والمعنى: أنرد إلى أول خلقنا وابتداء أمرنا فنصير أحياء كما كنا؟ وهذا قول جميع أهل اللغة (١) والمعاني.

قال أبو إسحاق (٢)، (وأبو عبيدة (٣)) (٤)، والفراء (٥)، والزجاج (٦): يقال: رجع فإن في حافرته، وعلى حافرته، أي: رجع من حيث جاء، وأتيت فلانًا ثم رجعت على حافرتي، أي رجعت من حيث جئت.

والحافرة عند العرب: اسم أول (٧) الشيء، وابتداء الأمر (٨).

(قال ابن السكيت: يقال: التقى القوم فاقتتلوا عند الحافرة، أي عند أول ما التقوا.

قال الله تعالى: {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ} أي في أول أمرنا، -قال- وأنشدني ابن الأعرابي:

أحافرةً على صَلَعٍ وشَيْبِ ... معَاذَ اللهِ مِنْ سَفَهٍ وعَارِ (٩)


(١) قال الليث: الحافرة: العودة في الشيء حتى يُردَّ آخره على أوله.
"تهذيب اللغة" ٥/ ١٨ مادة: (حفر)، وانظر: "مقاييس اللغة" ٢/ ٨٥، "الصحاح" ٢/ ٦٣٥، "لسان العرب" ٤/ ٢٠٥، وجميعها في مادة: (حفر).
(٢) لعله يريد به الثعلبي، فقد ورد بنحو هذا القول عنه في "الكشف والبيان" ج ١٣: ٣٦/ ب.
(٣) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٨٤.
(٤) ما بين القوسين ساقط من: (ع).
(٥) "معاني القرآن" ٣/ ٢٣٢.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٧٨.
(٧) بياض في (ع).
(٨) بياض في (ع).
(٩) ورد البيت غير منسوب في "إصلاح المنطق" لابن السكيت: ٢٩٥.
وانظر مادة: (حفر) في "تهذيب اللغة" ٥/ ١٨، "الصحاح" ٢/ ٦٣٥، "لسان


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?