Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12588
Jumlah yang dimuat : 13359

وذكر الكلبي القولين جميعًا (١)، فقال (٢): (نخرة) بالية تتحات. بلي، وناخرة: صيته، وذلك أن الريح (كالنخير، وعلى هذا: الناخرة من النخير، بمعنى) (٣) إذا دخل العظم الذي قد نخر طرفاه سمعت لها نخيرًا.

ومعنى الآيتين: أنهم أنكروا البعث فقالوا: أنرد أحياءً إذا متنا وبليت عظامنا؟.

١٢ - وقالوا: {قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ}. قال القرظي: قالوا: إن رددنا بعد الموت لنخسرن (٤).

وقال مقاتل: قالوا: إن بعثنا بعد الموت أحياء أصابنا من الخسران ما يقول محمد (٥).

قال أبو إسحاق: والمعنى أهلها خاسرون (٦). يعني أن الخاسرة جرت صفة للنكرة، والمعنى لأهلها، كما تقول: تجارة رابحة، أي يربح فيها صاحبها، وكرة خاسرة: يخسر فيها صاحبها.

١٣ - (ثم أعلم الله تعالى سهولة البعث عليه فقال) (٧): {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ}


(١) أحد القولين له في "النكت والعيون" ٦/ ١٩٥، قال: "خالية: مجوفة تدخلها الرياح فتنخر". وهو بمعنى القول الثاني.
(٢) في كلا النسختين: فقالوا. ولا يستقيم المعنى إلا بما أثبت. والله أعلم.
(٣) ما بين القوسين ساقط من: (ع).
(٤) ورد قوله في "النكت والعيون" ٦/ ١٩٦، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٩٦، "لباب النقول في أسباب النزول" للسيوطي (٢٢٦) وعزاه إلى سعيد بن منصور.
(٥) بمعناه في "تفسير مقاتل" ٢٢٧/ أ.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٧٩.
(٧) ما بين القوسين نقله عن الزجاج، انظر: المرجع السابق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?