Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12593
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال عطاء: عصى على بني إسرائيل (١). وقال (٢) الكلبي: علا، وتكبر، وكفر بالله (٣).

١٨ - فقال: {فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى}.

أي تتطهر من الشرك، ومنه قوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} الشمس: ٩ (٤)، وقوله: {أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً} (٥) الكهف: ٧٤.

والمبتدأ محذوف في (٦) اللفظ مراد في المعنى. التقدير: هل لك إلى ذلك حاجة أو إربة (٧).

قال:

فَهَلْ لكُمُ فيها إليَّ فإنني ... بصيرٌ بما أعيى (٨) النِّطاسي حِذْيَما (٩)


(١) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد ورد بمثله في "التفسير الكبير" من غير عزو ٣١/ ٤٠.
(٢) في (أ): فقال.
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد ورد بمثله من غير عزو في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٤.
(٤) في (ع): زكيها.
(٥) في (أ): زاكية.
(٦) ساقط من: أ.
(٧) إربة: الإربة: الحاجة، والجمع: المآرب. انظر مادة: (أرب) في مختار "الصحاح" ١٣، "المصباح المنير" ١/ ١٦.
(٨) في (أ): أعي.
(٩) ورد البيت في ديوانه: ١١١ ط دار صادر برواية: "طبيب بما أعيى"، "الخصائص" لابن جني: ٢/ ٤٥٣، "المفصل" ٣/ ٢٥، "الخزانة" ٢/ ٢٣٢. ومعنى قوله: "فهل لكم فيما إلى: هل لكم علم وبصيرة فيما يرجع نفعه وفائدته إلى، ثم أعرض عن مشاورتهم وقال: إنني أعلم وأعرف بحالي منكم، فإنني بصير بما يعيي النطاسي ابن حذيم -وهو رجل من تيم الرباب- وكان متطببًا عالمًا. "ديوانه" (١١١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?