Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12598
Jumlah yang dimuat : 13359

وقتادة (١): (نكال (٢) الآخرة والأولى): أغرقه (٣) في الدنيا، وعذبه في الآخرة.

وتفسير نكال قد تقدم في سورة البقرة (٤).

٢٦ - {إِنَّ فِي ذَلِكَ} الذي فعل (٥) فرعون حين كذب، وعصى. {لَعِبْرَةً} يريد فكرة، وعظة. {لِمَنْ يَخْشَى} الله.

ثم خاطب منكري البعث فقال:

٢٧ - {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ} قال مقاتل: يعني بعثًا بعد الموت (٦).

والمعنى: أخَلْقُكُم بعد الموت أشد أم السماء؟ أي عندكم وفي تقديركم، وهما عند الله واحد، والذي قدر على خلق السماء قادر على بعثكم بعد الموت وإعادتكم. كما قال: {أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} يس: ٨١. الآية.

وكقوله -أيضًا-: {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ} غافر: ٥٧.


(١) المراجع السابقة. وانظر أيضًا: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٤٧.
(٢) في (أ): تلك.
(٣) في (أ): غرقه.
(٤) سورة البقرة: ٦٦. قال تعالى: {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ}
ومما جاء في تفسير "نكالًا" قال: "والنكال اسم لما جعلته نكالًا لغيره إذا رآه خاف أن يعمل عمله، وأصل هذا من قولهم: نكل عن الأمر ينكل نكولًا إذا جبن عنه، يقال: نكَّلت بفلان إذا عاقبته في شيء أتاه عقوبة تُنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله، أي: تمنع وترد. والنَّكْل: القيد؛ لأنه يمنع الجري، والنِّكْل: حديث اللجام".
(٥) في (أ): يعمل.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?