Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12600
Jumlah yang dimuat : 13359

والقول هو الأول، والسماء ليس مِمَّا يوصل (١).

ومعنى {سَمْكَهَا} قال المفسرون: سقفها (٢). {فَسَوَّاهَا} بلا شقوق (٣)، ولا فطور.

٢٩ - {وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا} قال المفسرون: أظلم (٤).


(١) فيكون المعنى على ذلك: أأنتم أشد خلقًا أم السماء أشد خلقًا. انظر: "زاد المسير" ٨/ ١٧٥.
(٢) وممن ذهب إلى هذا القول: البغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٤، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٠١.
وقد اختلفت ألفاظ المفسرين في معنى "سمكها", قال قتادة في قوله: "رفع سمكها فسواها" رفع بناءها، فسواها، وعن مجاهد: رفع بناءها بغير عمد، وعن ابن عباس: يقول بنيانها. انظر في ذلك كله: "جامع البيان" ٣٠/ ٤٣.
وقال الليث: والسَّمَاك: ما سمعت به حائطًا أو سقفًا، والسقف يسمى سَمْكًا، والسماء مسموكة، أي مرفوعة كالسَّمْك.
"تهذيب اللغة" ١٠/ ٨٤ مادة: (سمك).
وما مضى من الأقوال يتبين من خلالها معنى واحد لـ"سمكها"، وهو البناء المرفوع، وهو السقف. والله أعلم.
(٣) في (ع): سقوف.
(٤) قال بذلك قتادة، وابن عباس، ومجاهد، وابن زيد، والضحاك، وعكرمة.
انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٤٧، "جامع البيان" ٣٠/ ٤٤، وقاله أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ٢/ ٢٨٥، وابن قتيبة في "تفسير غريب القرآن" ٥١٣، واليزيدي في "غريب القرآن" (٤١٢)، والطبري في "جامع البيان" ٣٠/ ٤٣، ومكي بن أبي طالب في "العمدة في غريب القرآن": ٣٣٤، والماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ١٩٨. وإليه ذهب البغوي في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٥، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٣٤، وابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ١٧٥، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٠٢، والخازن في "لباب التأويل" ٤/ ٤٥١، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٠٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?