Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12612
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الكلبي: إنما أنت مخوف من يخاف قيامها (١).

والمعنى: إنما ينفع إنذارك من يخافها؛ لأنه كان منذرًا للكافة، ولكن لمن كان إنذاره من يخشاها لا ينفع، (٢) كأنه لم تنذره، وهذا كقوله: {إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} فاطر: ١٨.

قال مقاتل: "إنما أنت منذر من يخشاها" فصدق بها (٣).

٤٦ - {كَأَنَّهُمْ} يعني كفار قريش.

{يَوْمَ يَرَوْنَهَا} يعاينون القيامة. {لَمْ يَلْبَثُوا} في الدنيا.

{إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} قال الكلبي: يقول لم يمكثوا في قبورهم، ولا في الدنيا إلا قدر آخر نهار أو أوله (٤).

وهذا كقوله: {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ} الأحقاف: ٣٥ (٥). (وقوله: {أَوْ ضُحَاهَا}.

قال عطاء عن ابن عباس: الهاء، والألف صلة للكلام، تريد: لم يلبثوا إلا عشية أو ضحى) (٦).

-وقد مر بيانه (٧).


(١) لم أعثر على مصدر لقوله. وورد بمثله من غير عزو في "زاد المسير" ٨/ ١٧٨.
(٢) في (أ): زيادة: كان، وهي لفظة زائدة لا يستقيم الكلام بإثباتها.
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد ورد معنى قوله من غير نسبة في "الوسيط" ٤/ ٤٢١.
(٥) في (أ): عشية أو ضحى.
(٦) ما بين القوسين ساقط من: (أ). ولم أعثر على مصدر له.
(٧) وقد جاء في تفسير آية الأحقاف: ٣٥: "قوله: "كأنهم يوم يرون ما يوعدون" أي من العذاب في الآخرة، "لم يلبثوا إلا ساعة من نهار"، قال الكلبي: لم يمكثوا في القبور إلا ساعة، وقال مقاتل: لم يلبثوا في الدنيا إلا ساعة من نهار.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?