Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12618
Jumlah yang dimuat : 13359

وهو قول: ابن زيد (١)، (ومعنى قول عطاء) (٢) (٣). والصحيح هو الأول؛ لأنه كان قد آمن (من) (٤) قبل هذه القصة قاله الكلبي (٥).

٤ - قوله تعالى: {أَوْ يَذَّكَّرُ} أي يتذكر فيتعظ بما يعلمه من مواعظ القرآن. {فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى} الموعظة.

(وقراءة العامة الرفع في: (فتنفعُه (٦)) بالعطف على ما تقدم من المرفوع، ومن نصب (٧) فعلى جواب لعل (٨) كقوله: {لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ * فَأَطَّلِعَ} غافر: ٣٦ - ٣٧ و"أطلع" (٩) (١٠) -وقد مر (١١).


(١) "جامع البيان" ٣٠/ ٥٢، وعبارته: "لعله يزكى" يسلم. "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٦.
(٢) النكت والعيون" ٦/ ٢٠٢، وعبارته: يؤمن، وهو قول مقاتل. انظر أيضًا: "زاد المسير" ٨/ ١٨٠.
(٣) ما بين القوسين ساقط من (ع).
(٤) لم أعثر على مصدر لقوله.
(٥) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٦) قرأ بذلك: ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وحمزة، والكسائي. انظر: "كتاب السبعة" ٦٧٢، "القراءات وعلل النحويين فيها" ٢/ ٧٤٧، "الحجة" ٦/ ٣٧٦، "المبسوط" ٣٩٦، "حجة القراءات" ٧٤٩، "كتاب التبصرة" ٧٢٠.
(٧) قرأ بذلك: عاصم بالنصب: "فتنفَعَه". انظر: المراجع السابقة.
(٨) في (أ): فعل.
(٩) سورة مريم: ٧٨: {أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا (٧٨)} ٧٨.
(١٠) ما بين القوسين من كتاب "الحجة" لأبي علي الفارسي، نقله عنه الواحدي مختصرًا: ٦/ ٣٧٦.
(١١) جاء في توجيه الفراء بمثل ما جاء في قراءة: "فتنفعه"، وإجماله:
قوله: "فأطلع إلى إله موسى". قرئ: "فأطلعَ" نصبًا، قال الفراء: الرفع بالنسق على قوله: "فأبلغ"، ومن نصب جعله جوابًا للفعل بالفاء، وهو قول أبي عبيد، والكسائي، وذكر أبو علي المعنى في القراءتين، فقال: قراءة العامة: "لعلي أبلغ" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?