Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12623
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال صاحب النظم: "إنها تذكرة" يعني به القرآن، والقرآن مُذَّكرٌ؛ إلا أنه لما جعل القرآن تذكرة، أخرجه على لفظ التَّذكِرة، ولو ذَكَّرَهُ لجاز، كما قال في موضع آخر: {كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ} المدثر:٥٤ ويدل على (أن قوله) (١): "إنها تذكرة" يراد به: القرآن، قوله: {فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ} (٢).

والمعنى: القرآن موعظة وتذكير، فمن شاء ذكره.

قال ابن عباس (٣)، ومقاتل (٤): فمن شاء ألهمه، وفهمه القرآن حتى يذكر ويتعظ به.

ثم أخبر عَزَّ وَجَلَّ بجلالة الكتاب في اللوح المحفوظ عنده فقال:

١٣ - {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ} قال المفسرون (٥): يعني اللوح المحفوظ.


(١) ما بين القوسين ساقط من: ع.
(٢) "التفسير الكبير" ٣١/ ٥٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢١٣.
(٣) "الوسيط" ٤/ ٤٢٣.
(٤) ورد بنحو قوله في: "تفسير مقاتل" ٢٢٩/ أ، "النكت والعيون" ٦/ ٢٠٣، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٧.
فائدة: قال الشيخ الشنقيطي: "هذا للتهديد لا للتخيير بدليل ما بعده: {قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (١٧)} قتل الإنسان: دعاء عليه، والإنسان للجنس الكافر، وما أكفره: أي: ما أشد كفره بها بعد هذا كله من علو منزلتها".
"أضواء اليبان" ٩/ ٥٣.
(٥) قاله مقاتل في تفسيره: ٢٢٩/ أ، "زاد المسير" ٨/ ١٨٢. وممن قال به أيضًا:
الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ٢٣٦، والزجاج في: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٨٤، والطبري في: "جامع البيان" ٣٠/ ٥٣، والثعلبي في: "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٣٩ ب.
وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٧, "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٣٨، "التفسير الكبير" ٣١/ ٥٩، "لباب التأويل" ٤/ ٢٥٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?