Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12636
Jumlah yang dimuat : 13359

والفراء (١)، (والأصمعي (٢)، وابن عباس (٣)، والضحاك (٤)، ومقاتل) (٥) (٦).

قال المبرد: القضب هو العلف بعينه، وأصله من أنه يقضب، أي يقطع (٧).

وهو قول الحسن (٨) (٩).

٣٠ - قوله (تعالى) (١٠): {غُلْبًا} (١١) قال عطاء عن ابن عباس: يريد


(١) "معاني القرآن" ٣/ ٢٣٨.
(٢) ورد قوله في "تهذيب اللغة" ٨/ ٣٤٧، وعبارته: القَضب: الرَّطْبة
(٣) "جامع البيان" ٣٠/ ٥٧، "بحر العلوم" ٣/ ٤٤٩، "التفسير الكبير" ٣١/ ٦٣، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢١٩، "البحر المحيط" ٨/ ٤٢٩، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٠٤، "الدر المنثور" ٨/ ٤٢١ أو عزاه إلى ابن أبي حاتم، وابن المنذر.
(٤) "جامع البيان" ٣٠/ ٥٧، "التفسير الكبير" ٣١/ ٦٣، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٠٤.
(٥) "التفسير الكبير" ٣١/ ٦٣، "البحر المحيط" ٨/ ٤٢٩.
(٦) ما بين القوسين ذكر بدلًا منه في نسخة: أ: وغيرهم. وممن ذهب إلى ما قاله اللغويون: الزجاج في: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٨٦.
(٧) "التفسير الكبير" ٣١/ ٦٣.
(٨) "جامع البيان" ٣٠/ ٥٧، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٤٩، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٠٤، تفسير الحسن البصري: ٢/ ٣٩٧.
(٩) قال ابن عطية في المعنى الذي ذهب إليه أهل التفسير واللغة: قال بعض اللغويين: في الفصافص، وهذا عندي ضعيف؛ لأن الفصافص هي للبهائم، فهي داخلة في: "الأب". ثم قال: والذي أقوله: إن "القضب" هنا هو كل ما يقضب ليأكله ابن آدم غضاَ من النبات، كالبقول والهِلْيون ونحوه، فإنه من المطعوم جزء عظيم، ولا ذكر له في الآية إلا في هذا اللفظ. انظر: "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٣٩.
(١٠) ما بين القوسين ساقط من: ع.
(١١) {وَحَدَائِقَ غُلْبًا}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?