Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12664
Jumlah yang dimuat : 13359

هذه الآية: "الضُّرَباء كل رجل مع كل قوم كانوا يعملون عمله" (١). (وهذا معنى قول مجاهد) (٢): (٣) الأمثال من الناس جمع بينهم (٤).

(وحكى أبو إسحاق قولًا فقال) (٥): وقرنت النفوس بأعمالها (٦). قوله (تعالى) (٧): {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ} هي مفعولة من الوأد، (وكانت العرب إذا ولدت لأحدهم بنت، دفنها حية مخافة العار، أو الحاجة، يقال وأد يئد وأدًا فهو وائد، والمفعول به موءود. قال الفرذدق (٨):

ومنا الذي مَنَع الوائدات ... فأحيا الوئيدَ فلم تُؤْد) (٩) (١٠)


(١) وردت الرواية في: "جامع البيان" ٣٠/ ٦٩، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٠٨.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) ورد في نسخة (أ) عبارة: وحكى أبو إسحاق قولًا وليس هنا بموضعه الصحيح. وورد في نسخة: ع نفس العبارة بانتظام وسلامة عبارة. انظر: رقم ٥ من المتن.
(٤) ورد قوله في "جامع البيان" ٣٠/ ٧٠.
(٥) ما بين القوسين ورد في نسخة: أفي غير هذا الموضع، وهو خطأ، وقد بينته. راجع حاشية: ٣ من هذه الصفحة.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٩٠.
(٧) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٨) تقدمت ترجمته في سورة النساء.
(٩) ورد البيت في (وأد) في "تهذيب اللغة" ١٤/ ٢٤٣ برواية: "وعمي" بدلًا من: "ومنا"، و"وأحيا" بدلًا من: "فأحيا"، "مقاييس اللغة" ٦/ ٧٨، وذكر عجز البيت، "الصحاح" ٢/ ٥٤٦، وكلاهما برواية: "وأحيا" بدلًا من: "فأحيا"، "لسان العرب" ٣/ ٤٤٢ برواية: "وجدي" بدلًا من: "ومنا"، "وأحيا" بدلًا من: "فأحيا"، "تاج العروس" ٢/ ٥٢٠، برواية: "وعمي" بدلًا من: "ومنا".
كما ورد في "الكامل" ٢/ ٥٩٦، و٦٠٤ برواية: "وأحيا"، ولم أعثر عليه في ديوانه.
(١٠) ما بين القوسين نقله عن "تهذيب اللغة" ١٤/ ٢٤٣: (وأد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?