Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12667
Jumlah yang dimuat : 13359

وذلك الجلد يسمى كِشاطًا بعدما يُكْشَط) (١).

قال ابن عباس: يريد: يكشط عمن (٢) فيها كما يكشط الجلد كن الكبش (٣).

وقال مقاتل: تكشف عمن فيها (٤).

وقال الفراء: نزعت فطويت (٥). وقال الزجاج: قُلِعَت كما يُقلع السقف (٦).

وقال أهل المعاني: الكشط قلع عن شدة التزاق (٧)، وتقلع السماء عن مكانها على شدة وثاقتها (٨).

١٢ - {وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ} أوقدت لأعداء الله من الكفار (٩).

١٣ - {وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ} قربت (١٠) لأولياء الله من المتقين، (قاله ابن


(١) ما بين القوسين من قول الليث، انظر: "تهذيب اللغة" ١٠/ ٧: (كشط)، "لسان العرب" ٧/ ٣٨٧: (كشط).
(٢) في (أ): عن من.
(٣) لم أعثر على مصدر لقوله. وقد ورد بمثله من غير عزو في "البحر المحيط" ٨/ ٤٣٤.
(٤) "تفسير مقاتل" ٢٣٠/ أ، والعبارة عنه: "وإذا السماء كشطت عن من فيها لنزول الرب تبارك وتعالى والملائكة، ثم طويت". وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٤٥٢، "فتح القدير" ٥/ ٣٨٩.
(٥) "معاني القرآن" ٣/ ٢٤١، بتبديل الواو بدلًا من الفاء: فنزعت وطويت.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٩١ بنصه.
(٧) بياض في (ع).
(٨) لم أعثر على مصدر لقولهم، وقد ورد مختصرًا في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٣٣ من غير عزو.
(٩) قال قتادة: وقدت. "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٥١، "النكت والعيون" ٦/ ٢١٥.
(١٠) بياض في (ع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?