Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12683
Jumlah yang dimuat : 13359

٢٤ - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} (١) معنى الغيب -هاهنا- القرآن، وما أنزل الله عليه، في قول الجميع، قالوا: هو الوحي وخبر السماء، وما اطلع عليه بعلم الغيب الذي (كان) (٢) غائبًا عن أهل مكة من الأنبياء والقصص (٣)

والعرب لم تكن تعرف ذلك؛ لأنهم لم يكونوا أهل الكتاب.

(والظنين (٤): المتهم، يقال: ظننت زيدًا في معنى: اتهمت (٥)، ليس من الظن الذي يتعدى إلى مفعولين) (٦)، وأنشد (أبو عبيدة) (٧) (٨):

أمَا وكتاب الله لا عن شناءة ... هجرت ولكنَّ الظنين ظنين (٩)


(١) في (ع): بظنين.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) وهو قول: زر، وقتادة، وابن زيد، والضحاك. انظر: "جامع البيان" ٣٠/ ٨٢.
وإليه ذهب الطبري في: "جامع البيان" ٣٠/ ٨٣، والسمرقندي في: "بحر العلوم" ٣/ ٤٥٣، والثعلبي في: "الكشف والبيان" ج ١٣: ٤٧/ ب.
وانظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٤٥٤، "زاد المسير" ٨/ ١٩٣، "التفسير الكبير" ٣١/ ٧٥، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٤٠، "لباب التأويل" ٤/ ٣٥٧.
ولم أجد مخالفًا لهذا القول، فالقول ينطبق عليه ما قاله الواحدي من حكاية الإجماع. والله أعلم.
(٤) في (أ): الضنين.
(٥) في (ع): اتهمه
(٦) ما بين القوسين نقله عن "الحجة" ٦/ ٣٨٠ - ٣٨١ بتصرف.
(٧) لم أجد في "مجاز القرآن" لأبي عبيدة استشهاده ببيت الشعر، وإنما الذي ذكر عنه أنه قال: أي متهم، و"ضنين" يضن به ويضَن. ٢/ ٢٨٨.
(٨) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٩) ورد اليت في: "تهذيب اللغة" ١٤/ ٣٦٤: (ظن) برواية:
"فلا ويمين الله ما عن جناية هجرت"، ونسبه إلى عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، و"لسان العرب" ١٣/ ٢٧٣: (ظن)، "تاج العروس" ٩/ ٢٧٢: (ظن)، وكلاهما =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?