Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12684
Jumlah yang dimuat : 13359

قال جماعة من المفسرين (١):

ما محمد على القرآن (بمتهم) (٢)، أي هو ثقة فيما يؤدي عن الله تعالي.

(ومن قرأ: "بضنين (٣) " -بالضاد (٤) - فهو من البخل، يقال: ضننت به أضَنُّ، أي بخلت) (٥)، وأنشد (أبو عبيدة (٦) قول) جميل:

أجودُ بمضنون التلاد وإنني ... بِسِرِّكِ عَمَّنْ سالني لَضَنينُ (٧)


= نسبه إلى نهار بن توسعة.
كما ورد في "الكامل" ١/ ٢٣ برواية: "فلا ويمين الله ما عن جناية" بدلًا من الشطر الأول، كما نسبه إلى عبد الرحمن بن حسان، وانظر: "الكشف والبيان"ج ١٣: ٤٧/ ب، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٤٠.
(١) قال بذلك: زر، وابن عباس، والضحاك، وابن زيد، وابن جبير، وإبراهيم.
وهذا معنى قراءة من قرأ: "بظنين" انظر: "جامع البيان" ٣٠/ ٨٢ - ٨٣.
وقد قرأ: "بظنين" بالظاء: ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي.
انظر: "الحجة" ٦/ ٣٨٠، "حجة القراءات" ٧٥٢، "الكشف" عن وجوه القراءات السبع: ٢/ ٣٦٤.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) ساقط من (ع).
(٤) قرأ بذلك: نافع، وعاصم، وابن عامر، وحمزة، بالضاد: "بضنين". انظر: المراجع السابقة.
(٥) ما بين القوسين نقلًا عن "الحجة" ٦/ ٣٨١.
(٦) لم أجد في "مجاز القرآن" لأبي عبيدة في هذه الآية استشهاده بالشعر.
(٧) ورد البيت عير منسوب في:
"الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٤٠ برواية: "بمكنونة الحديث" بدلًا من: "بمضنون التلاد".
انظر: "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٤٧/ ب، ولم أعثر عليه في ديوانه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?