Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 1270
Jumlah yang dimuat : 13359

استخبار، يجري في كثير من المواضع مجرى الإنكار والنهي، إذا لم يكن معها نفيٌ، كأنه آيَسَهم من الطمع في إيمان هذه الفرقة، فإذا كان في أوّل الكلام نفيٌ، فإنكار النفي تثبيت (١)، نحو قوله: {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ} تبارك: ٨ وسيأتي بعد هذا لِمَ جعل الاستفهام للإنكار (٢).

وقوله تعالى: {أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ} يعني به: جماعة اليهود (٣)؛ لأنّه قال: {وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ} البقرة: ١٤٥. يعني به: جماعتَهم؛ لأن الخاصةَ تتبعُ العامة.

{وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ} أي: جماعة. وأصله من الفَرْق، ومعناه: طائفة فرقت من الجملة كالفئةِ، قالوا: أصلها من فأوتُ (٤) رأسَه: أي: شَقَقْتُه (٥).

واختلفوا في هذا الفريق، فقال مجاهد (٦) وقتادة (٧) والسُدّي (٨):


(١) فصَّل هذه المسألة ابن هشام الأنصاري في كتابه "مغني اللبيب عن كتاب الأعاريب" ١/ ١٧.
(٢) في (م): (الإنكاري) وفي (أ): (الإنكار).
(٣) ينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٣٦٦، "تفسير الثعلبي" ١/ ٩٩٤.
(٤) هذا مما يذكر في الواوي واليائي، أي فأوت وفأيت، وقوله: الفئة على وزن فعة، قال الأزهري في "تهذيب اللغة": وكانت في الأصل فئوة بوزن فعلة فنقص. انظر "لسان العرب" ٦/ ٣٣٣.
(٥) ينظر: "تفسير الطبري" ١/ ٣٦٦.
(٦) رواه مجاهد في "تفسيره" ص ٨٠ ومن طريقه (الطبري) ٢/ ٢٤٥، ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٤٩، وذكره "الثعلبي" في "تفسيره" ١/ ٩٩٤ وابن الجوزي في "زاد المسير" ١/ ١٠٣ - ١٠٤، "ابن كثير" في "تفسيره" ص ١٢٢ - ١٢٣.
(٧) رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٤٩ وذكره الثعلبي في "تفسيره" ١/ ٩٩٤، ابن كثير في "تفسيره" ص ١٢٢ - ١٢٣.
(٨) رواه الطبري في "تفسيره" ١/ ٣٦٧، ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ١٤٩ وذكره =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?