Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12722
Jumlah yang dimuat : 13359

وأما معنى المرقوم في اللغة: (فقال الليث: {كِتَابٌ مَرْقُومٌ} قد بينت حروفه بعلاماتها من التنقيط، والتاجر يَرْقُم ثَوبَه بِسَمته.

وقال أبو العباس (١): {كِتَابٌ مَرْقُومٌ} أي مكتوب، وأنشد (٢):

سأُرقُمُ في المَاءِ القُرَاحِ إليكُمُ ... على بُعدِكُم إن كان في الماء راقم (٣)

أي سَأكتب) (٤).

وأما التفسير، فقال قتادة: رُقِم لهم بشرٍّ (٥). ونحوه قال مقاتل (٦).

وعلى هذا من الرقم. الذي هو العلامة، كأنه أعلم بعلامة يعرف بها أنه لكَافر. ويجوز أن يكون المعنى: مرقوم في سجين، على قول من يقول: إنها صخرة.


(١) أي أحمد بن يحيى -ثعلب-.
(٢) بيت الشعر لأوس بن حجر.
(٣) ورد في البيت في ديوانه: ١١٦ برواية: "بالماء" بدلًا من: "في الماء"، و"على نأيكم" بدلًا من "على بعدكم"، و"للماء" بدلًا من "في الماء".
مادة: (رقم) في: "تهذيب اللغة" ٩/ ١٤٣، "مقاييس اللغة" ٢/ ٤٢٥، "لسان العرب" ١٢/ ٢٤٨، وفي "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٥٦، "فتح القدير" ٥/ ٤٠٠، وكلها برواية "للماء" بدلًا من "في الماء"، وفي معجم المقاييس رواية "على نأيِكُمْ" بدلًا من "على بعدكم".
(٤) ما بين القوسين نقله عن "تهذيب اللغة" ٩/ ١٤١ - ١٤٢: مادة (رقم)، وانظر أيضا "لسان العرب" ١٢/ ٢٤٨: مادة (رقم).
(٥) "جامع البيان" ٣٠/ ٩٦، "الكشف والبيان" ج: ١٣: ٥٤/ أ، "النكت والعيون" ٦/ ٢٢٨، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٥٩، "زاد المسير" ٨/ ٢٠٢، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٥٦، "البحر المحيط" ٨/ ٤٤٠، "الدر المنثور" ٨/ ٤٤٤، وعزاه إلى عبد بن حميد، "فتح القدير" ٥/ ٣٩٩.
(٦) ورد معنى قوله في "معالم التنزيل" ٤/ ٤٥٩، "فتح القدير" ٥/ ٣٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?