Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12744
Jumlah yang dimuat : 13359

ونحو هذا قال الحسن: خصايا أخفاها الله لأهل الجنة (١).

وعلى هذا لا يعرف له اشتقاق، وهو اسم معرفة كالتنعيم (٢) (٣).

وذكر أهل المعاني، وجماعة من المفسرين اشتقاقه، قال مقاتل: هو مَا يتسنم (فينصب) (٤) عليهم انصبابًا من فوقهم (٥). (وهو قول مجاهد (٦)) (٧).

وقال أهل المعاني: {مِنْ تَسْنِيمٍ} (أي يتنزل عليهم من معَالٍ) (٨) و (تَتسنمُ (٩) عليهم من فوق الغرف) (١٠).


= الرواية بنصها عن يوسف بن مهران بدلًا من ميمون بن مهران في "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٥٧/ أ، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٦٢، "الدر" ٨/ ٤٥٢ وعزاه إلى عبد بن حميد وابن المنذر، وذكر في "الوسيط" ميمون بن مهران: ٤/ ٤٤٩.
(١) "جامع البيان" ٣٠/ ١٠٩، "التفسير الكبير" ٣١/ ١٠١، "الدر المنثور" ٨/ ٤٥١، وعزاه إلى ابن أبي شيبة، وعبد بن حميد، "تفسير الحسن البصري" ٢/ ٤٠٦.
(٢) التَّنْعِيْم: موضع بمكة في الحل، وهو بين مكة وسرِف، منه يحرم المكيون بالعمرة. "معجم البلدان" ٢/ ٤٩، "معجم ما استعجم" للبكري: ١/ ٣٢١.
(٣) انظر: "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٥٧/ أ.
(٤) ساقط من (أ).
(٥) "تفسير مقاتل" ٢٣٢/ ب، "زاد المسير" ٨/ ٢٠٦، وبمثله قال الكلبي انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٣٩.
(٦) "تفسير الإمام مجاهد" ٧١٣ وعبارته: التسنيم يعني تسنيم يعلو شراب أهل الجنة، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٥٣.
(٧) ساقط من (أ).
(٨) ما بين القوسين قول الفراء: "معاني القرآن" ٣/ ٢٤٩.
(٩) تنسم، هكذا وردت عند الزجاج في افسخة المطبوعة، أما المخطوط فقد وردت بمثل ما أثبته وبمثل ما جاء عن الواحدي، راجع ذلك: "معاني القرآن وإعرابه" ٢٧/ أ.
(١٠) ما بين القوسين قول الزجاج: "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٠١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?