Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12761
Jumlah yang dimuat : 13359

عبيدة (١) للبيد:

ومَا المرءُ إلا كالشهاب وضوءه ... يحورُ رمَاداً بعد إذ هو سَاطِعُ (٢)

وأنشد أيضًا للمُنَحّل اليَشكُريّ:

إذا كنت عاذلتي (٣) فسيري ... نحو العراق ولا تَحُوري (٤)

قال الله تعالى: {بَلَى} (٥) ليحورن، وليبعثن. قاله مقاتل (٦)،


= حال فإنك تقول حار يحور، والمحاورة مراجعة الكلام في المخاطبة.
وأصل التحوير في اللغة من: حار يحور، وهو الرجوع، والتحوير: الترجيع. "تهذيب اللغة" ٥/ ٢٢٧: مادة: (حور). وانظر: "الصحاح" ٢/ ٦٣٨، "لسان العرب" ٤/ ٢١٧، وكلاهما تحت مادة: (حور).
(١) لم أجد في "مجاز القرآن" بيت لبيد المذكور، والمعزو إنشاده لأبي عبيدة.
(٢) ورد البيت في: ديوانه: ٨٨، ط. دار صادر، كما ورد تحت مادة: (حور) في: "تهذيب اللغة" ٥/ ٢٢٧، "لسان العرب" ٤/ ٢١٧، وانظر أيضًا: "الكشف والبيان" ج ١٣: ٥٩/ أ، "النكت والعيون" ٦/ ٢٣٦، "زاد المسير" ٨/ ٢١١، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٧١، "الدر المنثور" ٨/ ٤٥٨: وكلها برواية "وضوئه" بدلاً من "وضوءه"، عدا "زاد المسير" براوية "وضوؤه"، وقد عزاه السيوطي في: الدر إلى ابن عباس، وانظر: "روح المعاني" ٣٠/ ٨١.
ومعنى البيت: الشهاب: النار، يحور: يصير، ساطع: مشتعل.
يقول كل امرئ يخبو بعد توقد: حين تدركه المنية، كالنار تكون ساطعة الضوء ثم تصبح رمادا. ديوانه: ٨٨.
انظر: "الشعر والشعراء" ٤٠٤ - ٤٠٥، "معجم الشعراء الجاهليين والمخضرمين" ٣٥١: ت ٦٤٤.
(٣) في (أ): عاذلي.
(٤) ورد البيت في: "الأصمعيات" تحقيق أحمد شاكر، وعبد السلام هارون: ٥٨.
(٥) {بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا}.
(٦) لم أعثر على مصدر لقوله؛ سواء في تفسيره، أو غيره من كتب التفسير التي بين يدي، وقد ورد بمثله من غير عَزو في: "الوسيط" ٤/ ٤٥٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?