Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12783
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال أبو إسحاق: جواب القسم: {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ} (١)، وهو قول ابن مسعود (٢) -رضي الله عنه-، وقتادة (٣).

وقال صاحب النظم: جواب القسم قوله {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا} (٤).

(وقال غيره (٥)) (٦): كما تقول: والله إن زيداً لقائم، وقد اعترض بين القسم وجوابه قوله: {قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ} وما يتصل به إلى قوله {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا}، وقال غيره من أهل المعاني: جواب القسم محذوف بتقدير: الأمر حق في الجزاء على الأعمال (٧).

و"قتل (٨) " معناه: لعن في قول جميع المفسرين (٩) كقوله تعالى: {قُتِلَ


(١) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٠٧ وقال به المبرد. انظر الدر المصون: ٦/ ٥٠٢، وهذا القول رده القرطبي بقوله: وهذا قبيح -وعلل ذلك- لأن الكلام بينهما. "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٨٤.
(٢) "التفسير الكبير" ٣١/ ١١٧.
(٣) "جامع البيان" ٣٠/ ١٣٥، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٦٢، "زاد المسير" ٨/ ٢١٧، "التفسير الكبير" ٣١/ ١١٧،
(٤) ورد بمثل قوله من غير عزو في: "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٦٢، "التفسير الكبير" ٣١/ ١١٧، "الجامع لأحكام القرآن" ٨/ ٢١٧، "زاد المسير" ٨/ ٢١٧.
(٥) لم أعثر على قائله غير أنه ورد القول من غير نسبة في: "التفسير الكبير" ٣١/ ١١٧.
(٦) ما بين القوسين ساقط من (أ)
(٧) لم أعثر على مصدر القول، ولا على قائله.
(٨) في (أ): قيل.
(٩) والقول إن "قتل" لعن، اختاره الطبري في: "جامع البيان" ٣٠/ ١٣١، والسمرقندي في: "بحر العلوم" ٣٠/ ٤٦٣، وقال ابن عباس كل شيء في القرآن "قتل" فهو لعن. "الكشف والبيان" ج: ١٣/ ٦٥/ ب، وانظر أيضًا "معالم التنزيل" ٤/ ٤٦٧، "زاد المسير" ٨/ ٢١٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٨٤، "فتح القدير" ٥/ ٤١٢ وهناك أقوال أخرى للمفسرين لمعنى "قتل". =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?