Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12815
Jumlah yang dimuat : 13359

قول من لا يجعل الرجع بمعنى البعث في قوله: {إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ} الطارق: ٨ (١).

١١ - ثم ذكر قسمًا آخر فقال: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ} قال أبو عبيدة: الرجع في كلام العرب: الماء، وأنشد للهذلي يصف السَّيف:

أبْيَضُ كالرّجْع رَسُوبٌ إذا ما ... ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يختلي (٢) (٣)

قال الفراء: تبتدئ بالمطر، ثم ترجع به في كل عام (٤).

وقال أبو إسحق: الرجع: المطر؛ لأنه يجيء ويرجع ويتكرر (٥) (٦). وهذا معنى قول ابن عباس في رواية عطاء، قال: يبتدي بالمطر، ثم يرجع به في كل عام (٧).


(١) هذا القول قال عنه أبو حيان: إنه فاسد؛ لأن ما بعد الفاء لا يعمل فيما قبلها، وكذلك ما النافية، لا يعمل ما بعدها فيما قبلها على المشهور المنصور، انظر: "البحر المحيط" ٨/ ٤٥٥.
(٢) ورد البيت في:
"مجاز القرآن" ٢/ ٢٩٤، "ديوان الهذليين" ٢/ ١٢، "تهذيب اللغة" ١/ ٣٦٤ مادة: (رجع)، "لسان العرب" ٨/ ١٢٠ مادة: (رجع)، و٣/ ١١ مادة: (ثوخ)، "معاني القرآن وإعرابه" للزجاج: ٥/ ٣١٢، "جامع البيان" ٣٠/ ١٤٧، "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٧٥/ ب، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٦٦، "البحر المحيط" ٨/ ٤٥٦، "فتح القدير" ٥/ ٤٢٠، و"المحرر" و"البحر" براوية: "ما شاخ" بدلًا من: "ما ثاخ".
(٣) ومعنى البيت كما في: اللسان: أراد بالأبيض: السيف، والرَّجْع: الغدير. شبه السيف به في بياضه، والرَّسُوب: الذي يَرْسُب في اللحم، والمحتفل: أعظم موضع في الجسد، ويختلى: يقطع، وثاخ وساخ: ذهب في الأرض سُفلًا.
(٤) "معاني القرآن" ٣/ ٢٥٥ بنصه.
(٥) في (أ): يكرر.
(٦) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣١٢ بنحوه.
(٧) ورد معنى قوله في "جامع البيان" ٣٠/ ١٤٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?