Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12819
Jumlah yang dimuat : 13359

قالوا: باللعب (١)، والمعنى أن القرآن نزل للفصل بين الحق والباطل، ولم ينزل باللعب، وهو جد ليس بالهزل.

١٥ - ثم أخبر عن مشركي مكهَ فقال: {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا}. قال أبو إسحق: إنهم يخاتلون (٢) النبي -صلى الله عليه وسلم- ويظهرون ما هم على خلافه (٣).

١٦ - {وَأَكِيدُ كَيْدًا} قال (٤): كيد الله استدراجهم من حيث لا يعلمون (٥).

١٧ - (قوله تعالى (٦)) {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ} (٧) قال ابن عباس (٨)،


= الإنسان ويوم القيامة، وابتلاء سرائره، أي أن ذلك القول قول جزم مطابق للواقع لا هزل فيه، ويكون الضمير قد عاد على مذكور، وهو الكلام الذي تضمنه الإخبار عن البعث، وليس من الأخبار التي فيها هزل؛ بل هو جد كله. "البحر المحيط" ٨/ ٤٥٦.
(١) قال بذلك ابن عباس، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وقتادة، انظر "جامع البيان" ٣٠/ ١٥، "النكت والعيون" ٦/ ٢٤٩، "الدر المنثور" ٨/ ٤٧٧، وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر، والطستي، وابن أبي شيبة، كما قال به الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣١٣، والسمرقندي في "بحر العلوم" ٣/ ٤٦٨، والثعلبي في "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٧٥/ ب.
وعن السدي قال: بالكذب.
وعن وكيع، والضحاك قالا: بالباطل. "النكت والعيون" ٦/ ٢٤٩.
(٢) معنى يخاتلون أي يخادعون، جاء في: مختار "الصحاح" خاتله: خدعه، والتَّخَاتُل: التخادع. ١٦٩: مادة: (ختل).
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣١٣ بنصه.
(٤) أي الزجاج.
(٥) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣١٣.
(٦) ساقط من (ع).
(٧) {فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا}.
(٨) "معالم التنزيل" ٤/ ٤٧٤، "لباب التأويل" ٤/ ٣٦٩، "زاد المسير" ٨/ ٢٢٦ من غير نسبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?