Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12862
Jumlah yang dimuat : 13359

وقرأ حمزة والكسائي: "لا تسمع" بـ"تاء" مفتوحة، "لاغية" نصبًا (١)، وهذا علي بناء الفعل للفاعل، وهو حسن على الشياع في الخطاب، وإن كان لواحد. وعلى هذا: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ} الإنسان: ٢٠، {إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ} الإنسان: ١٩.

ويجوز أن يصرف الخطاب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، و"اللاغية" مصدر بمنزلة العَاقبة والعَافية.

ويجوز أن يكون صفة كأنك قلت: لا تسمع كلمة لاغية، والأول الوجه لقوله: {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا} الواقعة: ٢٥، وهو قول أبي عبيدة قال: "لاغية" (٢) لغوً (ا) (٣) (٤)) (٥).

قال ابن عباس: يريد كذبًا، ولا بهتانًا (٦)، ولا كفرًا بالله (٧). وقال قتادة: باطلاً (٨). وقال مجاهد: شتمًا (٩).


(١) وقرأ أيضًا بذلك أبو جعفر، وابن عامر، وعاصم، وخلف.
وقرأ نافع وحده: "لا تُسْمَعُ" بالتاء مضمومة "لاغية" رفع، وخارجة عن نافع "لا تسمع" بالتاء مفتوحة، "فيها لاغية" نصب، وعن ابن كثير: "لا تُسمع" بالتاء رفع. انظر: المراجع السابقة.
(٢) بياض في (ع).
(٣) ساقط من كلا النسختين والمثبت مثل ما جاء في المجاز، وكذا الحجة.
(٤) ورد قوله في "مجاز القرآن" ٢/ ٢٩٦، وكلامه: لا تسمع فيها لغوًا.
(٥) ما بين القوسين نقله من "الحجة" ٦/ ٣٩٩ - ٤٠٠ بتصرف.
(٦) بياض في (ع).
(٧) ورد قوله مختصرًا في "النكت والعيون" ٦/ ٢٦٠، "التفسير الكبير" ٣١/ ١٥٦، "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٣٣.
(٨) "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٦٨، "جامع البيان"٣٠/ ١٦٣، "الدر المنثور" ٨/ ٤٩٣، وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن أبي حاتم.
(٩) "تفسير الإمام مجاهد" ٧٢٤، "جامع البيان" ٣٠/ ١٦٣، "النكت والعيون" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?