Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12894
Jumlah yang dimuat : 13359

ومقاتل (١)) (٢)، ومجاهد (٣)، واختيار الفراء، قال: كانوا أهل عَمَد ينتقلون (٤) إلى الكلأ حيث ما كانوا (٥).

قال الليث: يقال لأصحاب الأخبية (٦) الذين لا ينزلون غيرها: هم أهل عَمُود، وأهل عماد، والجمع منهما: العُمُد (٧).

القول الثاني: قال مقاتل: ذات العماد يعني طولهم اثنا (٨) عشر ذراعًا (٩) (١٠)، وهو قول أبى عبيدة (١١)، (والمبرد (١٢)) (١٣)،


= "جامع البيان" ٣٠/ ١٧٧، "زاد المسير" ٨/ ٢٤٢، "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٤٥، "فتح القدير" ٥/ ٤٣٥.
(١) ورد معنى قوله في "تفسير مقاتل" ٢٣٩ أ، "المحرر الوجيز" ٥/ ٤٧٨، معزوًا إلى جماعة، "البحر المحيط" ٨/ ٤٦٩.
(٢) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٣) "تفسير الإمام مجاهد" ٧٢٧، "جامع البيان" ٣٠/ ١٧٧، "زاد المسير" ٨/ ٢٤٢، "الدر المنثور" ٨/ ٥٠٥، وعزاه إلى الفريابي، وعبد بن حميد، وابن المنذر.
(٤) في (أ): (ينقلون).
(٥) "معاني القرآن" ٣/ ٢٦٠ بتصرف يسير.
(٦) الأخبية: جمع خباء، وهو ما يعمل من وبر أو صوف، وقد يكون من شعر، والجمع أخبية مثل كساء وأكسية، ويكون على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت. "المصباح المنير" ١/ ١٦٩.
(٧) "تهذيب اللغة" ٢/ ٢٥١ (عمد) بنصه، وانظر: "لسان العرب" ٣/ ٣٠٣ (عمد).
(٨) في (أ): (إثني).
(٩) "تفسير مقاتل" ٢٣٩ أ، "بحر العلوم" ٣/ ٤٧٦، "الكشف والبيان" ١٣/ ٨٦ أ، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٨٢، "زاد المسير" ٨/ ٢٤٢ بمعناه، "لباب التأويل" ٤/ ٣٧٥.
(١٠) الذراع هو ما يذرع به، وذراع اليد يذكر ويؤنث. مختار "الصحاح" ٢٢١ (ذراع). وقال الفيروزابادي: الذراع بالكسر من طرف المرفق إلى طرف الإصبع الوسطى والساعد، وقد تذكر فيها. المعجم "الوسيط" ٣/ ٢٢ (ذرع).
(١١) "مجاز القرآن" ٢/ ٢٩٧.
(١٢) "الكامل" ٣/ ١٤١٤ - ١٤١٥.
(١٣) ساقط من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?