Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 12948
Jumlah yang dimuat : 13359

معنى، {فَلَا اقْتَحَمَ} فلم يقتحم.

قال الفراء (١)، والزجاج (٢): ولم يضم إلى قوله: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ} كلامًا آخر فيه "لا"، والعرب قل ما تتكلم في مثل هذا المكان (٣) إلا بـ"لا" مرتين أو أكثر، لا تكاد تقول: لا حييتنى، تريد مَا حييتنى، فإن قال: لا حييتنى، ولا بررتني صلح. كما قال الله تعالى: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى} القيامة: ٣١ واكتفى هاهنا بواحدة، لأن المعنى يدل على التكرير، وهو قوله: (فك رقبة أو إطعام (٤){ثُمَّ كَانَ} كأنه قيل: فلا تفعل ذا ولاذا، ولا أمن.

قال أبو علي الفارسي: معنى {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ} لم يقتحمها، وإذا كانت {لَا} بمعنى {لَمْ} لم يلزم تكريرها، كما لا يلزم التكرير مع {لَمْ}، فإن تكررت في موضع نحو: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى} القيامة: ٣١، فهو كتكرير لم نحو: {لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا} الفرقان: ٦٧ (٥).

ويدل على صحة مَا ذكر أبو علي مَا أنشد أبو عبيدة، والمبرد (٦):

وأيُّ خميس لا أفَأنَا (٧) نِهابَه ... وأسيافنا يَقْطُرْن من كَبْشِهِ دَمَا (٨)

يعني: لم يفر، ولم يكرر لا.

وأما مَا ذكرنا عن المفسرين في تفسير العقبة، فغير متوجه هاهنا


(١) "معاني القرآن" ٣/ ٢٦٤ - ٢٦٥.
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٣٢٩.
(٣) في (أ): (للمكان).
(٤) في النسختين، ومعاني الفراء: (طعم).
(٥) "الحجة" ٦/ ٤١٥ بنصه.
(٦) "الكامل" ٢/ ١٠٤٤، ولم أجده في "مجاز القرآن".
(٧) في (أ): (أفا).
(٨) البيت لطرفة بن العبد، سبق ذكره، انظر: تفسير سورة القيامة؛ الآية: ٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?